Connect with us

أخبار متفرقة

ما الفرق بين اليوغا والتأمل المسيحي

هي ممارسة عمرها آلاف السنين اعتمدتها كلّ التقاليد الروحيّة وها هي – أي التأمل – تعود بقوة اليوم، بشكلٍ بعيد عن الدين، من خلال أساليب مثل اليوغا وتنبيه الذهن. تنتشر حتى في الشركات والمستشفيات والمدارس. يقدم لنا جان غويليم كزيري، الطبيب النفسي والمختص في علم الإحياء الطبي، من خلال هذا المقال تفسيراً حول تطوّر التأمل وعلاقته بالصلاة.…

Avatar

Published

on

هي ممارسة عمرها آلاف السنين اعتمدتها كلّ التقاليد الروحيّة وها هي – أي التأمل – تعود بقوة اليوم، بشكلٍ بعيد عن الدين، من خلال أساليب مثل اليوغا وتنبيه الذهن. تنتشر حتى في الشركات والمستشفيات والمدارس. يقدم لنا جان غويليم كزيري، الطبيب النفسي والمختص في علم الإحياء الطبي، من خلال هذا المقال تفسيراً حول تطوّر التأمل وعلاقته بالصلاة.

“أنطوان، انتبه لنفسك” كان يقول له ماكسيم المُعرّف. “اجلس، لا تتكلم وهدئ أفكارك” كان يوصي الأب آرسين. يوصي تقليد آباء الصحراء بإدارج أربع ممارسات في الحياة من اجل رعاية الروح: خدمة الآخرين، الرصانة، الصلاة والتأمل. لماذا التأمل؟ لأنه يساهم في تطوير القدرة على الانتباه والانتباه هو المدخل لنُدرك اللّه.

تاريخ التأمل باختصار

يعلمنا تاريخ التأمل الكثير إذ يسمح بأن نفهم معاني هذا المصطلح المختلفة إذ بات مبتذلاً في أيامنا هذه. أساس المُصطلح بالنسبة لجان غويليم كزيري هو ديني قبل ان ينتقل الى مجالات التطور والنمو الشخصي ومن ثمّ الصحة.

وخلال آلاف السنين وحتى ستينيات القرن الماضي، كان التأمل مرتبطاً بالممارسة الدينيّة في الأديرة. “فكانت مسألة خاصة بالرهبان”. فساهم القديس اغناطيوس من لويولا والقديسة تيريزا الآفليليّة والقديس يوحنا الصليب، بعد آباء الصحراء، في اغناء الإرث التأملي من خلال الدعوة الى البحث عن الوحدة بين الجسد والروح والنفس. الجلوس، التنبه للنفس، احداث الصمت الداخلي، عدم السماح للأفكار بالسيطرة على الذات كلّها مسارات تهدف الى الانتباه والتواجد بشكل كامل من أجل المسيح.

ومنذ ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، عاد عدد كبير من الغربيين الذين سافروا الى الهند بعد معايشة تجارب جديدة مثل الهندوسيّة والبوذيّة واليوغا… إن هذا الميل للممارسات التأمليّة أخرج التأمل من إطار الأديرة وخلق أداة لتطوير الذات موّجهة للجمهور الواسع. ومنذ تسعينيات القرن الماضي، تتمحور دراسات علميّة كثيرة حول التأمل. وفي كلّ سنة، يسلط عدد كبير من المقالات الطبيّة الضوء على أثر التأمل على الدماغ والمناعة والهرمونات والنوم والقلق والقدرات المعرفيّة… بعد ان فتح عالم البيولوجيا الجزيئيّة، جون كابات زين، الباب واسعاً في هذا المجال.

الصلاة والتأمل: فرق أم تكامل؟

يشير كزيري الى ان التأمل ممارسة نفسيّة جسديّة (أي تحشد قوى الجسد والروح) ليكون الفرد في قمة الإدراك.

لكن ذلك مختلف عن التأمل المسيحي. إن المصطلح هو نفسه لكن والواقعَين مختلفَين لجهة الطبيعة والنيّة. لا يحشد التأمل المعاصر إلا الجسد والنفس في حين تحشد الصلاة التأمليّة كلّ ما هو روحي أيضاً. أما على مستوى النيّة فلا توّجه محدد للأولى في حين تتوّجه الصلاة التأمليّة الى جهة ما وهي اللّه. وفي الصلاة دائماً نوايا: نطلب، نبتهل، نشكر، نمجد… وفي الصلاة “صداقة بين النفس وربها” كما كانت تقول القديس تيريزا الآفيليّة وادراك للآخر.

وفي حين لا يتعارض هذان الواقعان، فهما متكاملان. يقول كزيري: “يعتبر الاباء ان نشاط الصلاة يتطلب تحضيراً جسدياً نفسياً مسبقاً. تكون الصلاة أكثر عمقاً إن تقدمتها فترة من الصمت والهدوء في أفكارنا.”

قد نعتقد اننا نصلي عندما نتلو في كنيسة دون تفكير الصلاة الربيّة لكن في الواقع، “لا صلاة في حال لم أكن مدرك فعلاً لجسدي ووضعي النفسي. وإن لم أكن مُدركاً فكيف أُدرك الرب؟ وكيف أتنبه لوجود من يريد أن يهب نفسه في الإفخارستيا؟” في المقابل، “إن كنت متنبهاً لوضعيتي وتنفسي ومشاعري وأفكاري، أُدرك بشكل طبيعي (لكن غير سهل) وجود سيد الوجود. وعلينا ان لا ننسى ان المسيح نفسه دعا أكثر من مرّة تلاميذه الى “السهر” وهي طريقة أخرى لتفعيل التنبه والإدراك.”

Continue Reading

أخبار مباشرة

😂نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز تُدلي بشهادتها في محاكمة ترامب

Avatar

Published

on

حلفت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز اليمين أمس قبل إدلائها بشهادتها ضدّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في المحاكمة الجنائية التي يخضع لها في نيويورك، فيما تُعدّ هي من الشخصيات الرئيسية فيها.

ودخلت الممثلة البالغة من العمر 45 عاماً واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، قاعة المحكمة المزدحمة في مانهاتن، وجلست على مقعد الشهود على يسار هيئة المحلّفين في مواجهة ترامب. وروَت دانييلز التي بدت متوترة بعض الشيء، ما حدث في العام 2006 عندما التقت ترامب على هامش منافسة للغولف.

وقالت: «كان لقاءً قصيراً جدّاً»، وبعد ذلك «قال لي (أحد عناصر) الأمن إنّ السيد ترامب يودّ أن يعرف ما إذا كنت أرغب في تناول العشاء معه»، مدّعيةً أنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب داخل جناح في فندقه، الأمر الذي ينفيه الزعيم الجمهوري بشكل قاطع.
Follow us on Twitter

وحافظ ترامب على صمته أثناء حديث دانييلز. وخلال شهادتها، عرض المدّعون صورة مشهورة لها مع ترامب وهما يقفان جنباً إلى جنب. وتطرّقت دانييلز بالتفصيل إلى المحادثة التي دارت بينهما في جناح الفندق، مشيرةً إلى «غرفة في الفندق كانت مساحتها ثلاثة أضعاف حجم شقّتي»، حيث وجدت ترامب «يرتدي بيجامة من الحرير أو الساتان» قالت إنّها سخرت منها.

وتحدّثت عن أنّ ترامب أبدى اهتمامه بها أثناء المحادثة، كما أخبرها بـ»أنّنا لا ننام في الغرفة ذاتها» مع زوجته ميلانيا. وبعد ذلك، عرض عليها ترامب أن تظهر في برنامجه التلفزيوني «ذي أبرنتس»، وهو ما لم يحصل.

ولفتت دانييلز إلى أنها انزعجت من ملاحقة ترامب لها أكثر من مرّة وسألته: «هل أنت دائماً متعجرف ومغرور؟». وكشفت أن ترامب طلب منها أن تصفعه وأنها استجابت لطلبه، بينما ظهر ترامب وكان يقول على ما يبدو: «هذا هراء!».

بعد 10 أعوام من ذلك، تلقّت دانييلز مبلغ 130 ألف دولار في ختام الحملة الانتخابية للرئاسة عام 2016، مقابل التزام الصمت في شأن العلاقة الجنسية التي زعمت أنّها أقامتها مع ترامب. ويدفع ترامب ببراءته في 34 تهمة جنائية تتعلّق بتزوير سجلات تجارية.

وقدّمت محامية ترامب، سوزان نيتشليس، اعتراضاً لدى القاضي خوان ميرشان على السماح لدانييلز بالإدلاء بشهادتها في شأن أيّ «أفعال جنسية»، معتبرةً أنه «أمر ضار بلا مبرّر». وردّت المدّعية العامّة سوزان هوفينغر بالقول إنّه يُمكن استبعاد التفاصيل، ولكن «من المهمّ إثبات حدوث فعل جنسي وما شعرت به».

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading