Connect with us

لبنان

مهرجانات بعلبك الدولية افتتحت موسمها الفني بأمسية للفنان خليفة

وطنية – أطلقت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية برنامجها الفني لهذا الموسم بأمسية للفنان مارسيل خليفة تحت عنوان “تصبحون على وطن”، بحضور وزير الثقافة محمد داوود ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب عاصم عراجي ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الدين الحريري، الرئيس حسين الحسيني، داني روفايل ممثلا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، سفير دولة الامارات…

Published

on

وطنية – أطلقت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية برنامجها الفني لهذا الموسم بأمسية للفنان مارسيل خليفة تحت عنوان “تصبحون على وطن”، بحضور وزير الثقافة محمد داوود ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب عاصم عراجي ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الدين الحريري، الرئيس حسين الحسيني، داني روفايل ممثلا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، سفير دولة الامارات العربية المتحدة في لبنان حمد سعيد الشامسي النائبين: غازي زعيتر وأنطوان حبشي، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، القائم بأعمال السفارة الفرنسية سلينا غريني، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، راعي أبرشية بعلبك دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة، العقيد ربيع مجاعص ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، العقيد حسين سلمان ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دي فريج، ورئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق، والفنان عبد الحليم كركلا. وغصت مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك الأثرية بحوالى ثلاثة آلاف من المعجبين بفنه الملتزم. وقدم خليفة حفله الغنائي الموسيقي، يحيط به عازفو الفرقة الفليهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي، وجوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة الأب خليل رحمة. الفنان مرسيل خليفة، الذي كادت ترهقه وتسرق أحلامه، وتشعره باليأس خيبات الأمل المتلاحقة من الواقع العربي، أفرد لمدينة الشمس بعلبك مقطوعة افتتاح واختتام حفله الراقي “ليلة بليالي”، التي أفرغ فيها مكنونات قلبه وشغفه ومشاعر نفسه التي لطالما كانت تواقة لإحياء أمسيته الخاصة، ضمن المهرجانات تحمل بصماته الفنية، مؤكدا أن “المقطوعة الموسيقية المهداة لبعلبك هي من روح بعلبك، تعبنا لإيجاد الصيغة والمعنى تحية لبعلبك”. مع الإشارة إلى أن الفرصة قد أتيحت لخليفة بالمشاركة في ثلاثة أعمال سابقة ضمن برامج مهرجانات بعلبك الدولية، بدءا من مؤلفات موسيقية لمسرحية كركلا التاريخية الراقصة “الأندلس المجد الضائع”، مرورا بأمسية في بيروت فرضتها الظروف الأمنية التي سادت في المنطقة صيف 2013، وصولا إلى مشاركته عام 2015 في عمل “إلك يا بعلبك”. صال وجال مرسيل على أوتار عوده بين قديمه وجديده، ونهل بشكل خاص من قصائد الشاعر محمود درويش، ومنها “فكر بغيرك” ومن كلماتها : “وأنت تعد فطورك فكر بغيرك، لا تنسى قوت الحمام، وأنت تخوض حروبك فكر بغيرك، لا تنسى من يطلبون السلام”، تلاها الموال الشعبي “يما مويل الهوا” طالبا من الحضور والرسميين مشاركته في غنائه، وبعد “انهض يا ثائر”، وأهدى معزوفة موسيقية تحت عنوان “صلاة موسيقى الليل” إلى كل الفنانين الذين مروا على قلعة بعلبك ورحلوا، قبل غناء الجوقة مقطوعة شعبية اسمها” الحنة” أعاد صياغة موسيقاها، وغنى مع جمهوره أغنية حفظتها الأجيال منذ عقود “ريتا”، ومطلعها: “بين ريتا وعيوني بندقية، والذي يعرف ريتا ينحني ويصلي لإله في العيون العسلية، وأنا قبلت ريتا عندما كانت صغيرة، وأنا أذكر كيف التصقت بي وغطت ساعدي أحلى ضفيرة”. وخص الفنان عبد الحليم كركلا بتحية خاصة، قبل أن تعود به الذاكرة إلى محطة مؤلمة ألهمته معزوفة “رقصة العروس” مهداة إلى الراقصة “أميرة ماجد” التي أصابتها رصاصة غدر طائشة مع بداية الحرب اللبنانية قبيل مشاركتها الحفل مع فرقة كركلا، ومن ثم “كتبني قصيدة”، و”عصفورة” للشاعر المصري صلاح شاهين، موجها التحية للفنان سيد درويش قبل تأديتها من قبل الجوقة، ووجه تحية إلى الشاعر طلال حيدر قبل أن يغني من كلماته “بغيبتك نزل الشتي قومي اطلعي عالبال، في فوق سجادة صلا واللي عم بيصلوا قلال، صوتهم متل مصر المرا وبعلبك الرجال”، ورافقه على “الشيلو” ابن أخيه ساري أنطوان خليفة. كما أشرك نجله الفنان المتألق رامي عازفا على البيانو لمقطوعته Requiem for Beirut بمشاركة الأوركسترا، وقال: “إنها موسيقى تبحث عن الأمل المستحيل، وسنكمل لعل وعسى”. وما أحلى الحنين إلى حضن الأم الدافئ وحنان غمرتها، فقال: “سألوني ممن كنت تحب أن يكون موجودا في المهرجان، فأجبتهم، كنت أتمنى أنت تكون أمي موجودة، لكنها رحلت قبل القصيدة وقبل الأغنية”، ثم غنى “أحن إلى خبز أمي” ومطلعها: “سلام عليك وأنت تعدين نار الصباح”، وختامها “أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي ولمسة أمي”، تلاها أغنية من معين قديمه أيضا شاركه في أدائها الجمهور “منتصب القامة أمشي، مرفوع الهامة أمشي، في كفي قبضة زيتون، وعلى كتفي نعشي، وأنا أمشي”، وغنى قصيدة “إذهب عميقا في دمي، واذهب عميقا في الطحين”، قبل توجيه تحية إلى خليل حاوي ب “نشيد الجسر” وفي القصيدة كل العنفوان، ومن كلماتها: “يعبرون الجسر في الصبح خفافا، أضلعي امتدت لهم جسرا وطيد، من كهوف الشرق، من مستنقع الشرق، إلى الشرق الجديد”، وأنهى بمقطوعة مهداة أيضا لبعلبك. أضاء مرسيل خليفة ليل بعلبك، وفي الأفق انزوى القمر هلالا، ليتيح المجال لنور أغنيتة الملتزمة قضايا الوطن والناس، والتي ترفع بيارق العز في زمن الإنكسار، على أمل أن نصبح على وطن نحلم به. ======= محمد أبو إسبر، ب.أ.ر تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Continue Reading

أخبار مباشرة

“النهار” تكشف حقيقة صور في فيديو نفق “عماد 4” مأخوذة من أوكرانيا….

Published

on

“النهار” تكشف حقيقة صور في فيديو نفق “عماد 4” مأخوذة من أوكرانيا: تصميم لحجر صناعي فنّي تزييني في الداخل

كشفت الصحافية هالة حمصي في “النهار” أنّ صوراً في  فيديو نفق “عماد 4” أخذت من أوكرانيا، نافية المزاعم المتداولة حول صورة “ملتقطة داخل أنفاق “الحزب” في منشأته العسكرية عماد 4″، التي كشفها أخيراً وبيّنت أنّ هذا الزعم خاطئ.
https://x.com/lebnewsnetwork/status/1826514476167831914

وأشارت هالة حمصي الى أنّ “الصورة في الحقيقة قديمة، وتعرض تصميماً لحجر صناعي فنّي تزييني في الداخل، وفقاً لما يتمّ تداولها .” FactCheck

وتظهر الصورة قاعة جلوس بتصميم حديث، خلفها جدار صخري. وقد نشرتها أخيراً حسابات مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): “صالون الاستقبال بمنشأة عماد 4”.

وأشارت “النهار” الى أنّ “انتشار الصورة جاء في وقت نشر “الحزب”، الجمعة 16 آب 2024، فيديو مع مؤثرات صوتيّة وضوئيّة، يظهر منشأة عسكرية محصّنة تتحرّك فيها آليات محمّلة بالصواريخ ضمن أنفاق ضخمة، على وقع تصريحات لأمينه العام حسن نصرالله يهددّ فيها إسرائيل”.

أضافت “النهار”: “ويظهر مقطع  الفيديو، وهو بعنوان “جبالنا خزائننا”، على مدى أربع دقائق ونصف الدقيقة منشأة عسكرية تحمل اسم “عماد 4″، نسبة الى القائد العسكري في “الحزب” عماد مغنية الذي قتل بتفجير سيّارة مفخّخة في دمشق عام 2008 نسبه الحزب الى إسرائيل”.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

حزب الله: هجوم جوي متزامن بأسراب من المسيّرات الإنقضاضية على ثكنة يعرا وقاعدة سنط جين واستهداف ثكنة زرعيت

Published

on

اعلن “حزب الله”، في بيان، انه “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ورداً على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً في بلدة باتوليه، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية يوم الاثنين 19-8-2024 ثكنة زرعيت وانتشار جنود العدو في محيطها بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية، مما أدى إلى تدمير جزءٍ منها واشتعال النيران فيها”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

“عماد 4” منشأة مجهولة المكان والعمق تطرح السؤال عن الحق بالحفر تحت الأملاك العامة والخاصة

Published

on

لا يزال الفيديو الذي عرضه “#الإعلام الحربي” في “##حزب الله” عن منشأة “عماد-4” يتفاعل داخلياً وخارج الحدود، لفرادة ما كشف عنه من قدرات، وإن يكن تحديد المنشأة بالرمز 4 يدل على أن هناك ما قبلها وربما ما بعدها. انطلاقا من هذه الواقعة، بدأ الحديث عن حق المقاومة في الحفر تحت الأملاك العامة أو الخاصة. فكيف يعلق الخبراء على تلك المنشأة ودلالاتها؟لسنوات طويلة كان الحديث عن امتلاك المقاومة #أنفاقا أو منشآت تحت الأرض، ولم يصدر قبل عرض فيديو “عماد -4” أي تعليق من “حزب الله” على تلك الأنفاق، انسجاما مع سياسة الغموض الإستراتيجي الذي تتبعه منذ نشأتها.

قدرات غير عاديةليس جديداً في ##لبنان أن يظهر التباين حول نشاط “#المقاومة الاسلامية”، بسبب اختلاف الاقتناعات لدى الأطراف اللبنانيين، سواء الذين يدعمونها في شكل واضح أو الذين يعتقدون أنها ما كان يجب أن تستمر بعد العام 2000. ومرد ذلك إلى أن المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي لم تكن يوماً محط إجماع داخلي، وإن كانت القوى اللبنانية المؤمنة بالصراع ضد العدو الإسرائيلي لم تبدل في مواقفها.لكن التباين يصل إلى حدود تخطت دور المقاومة، وهناك من يعترض على إقامة “حزب الله” منشآت تحت الأرض، ويسأل عن تطبيق القانون اللبناني في استغلال باطن الأرض.

والحال أن القانون اللبناني لا يطبق على الأملاك البحرية والنهرية وغيرها، على الرغم من الإجماع اللبناني على ضرورة استعادة الدولة…

النهار

Continue Reading