Connect with us

أخبار متفرقة

الكاردينال ساكو: ثمة لاهوت تقليدي محافظ، واخر حداثوي متجدد…التعددية اللاهوتية حقٌّ مشروع وظاهرة حضارية

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/ لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) يستمد المؤمن القوة من إيمانه ليعيش حياته بسلام وفرح. والمسيحية تؤمن بان الله ليس أسير عصر أو لغة أو قوم، ورسالتها متجددة، والتجديد ليس منافياً للإيمان. 1-  الإيمان بسيط، على عكس التعاريف اللاهوتية العقائدية التي تسعى إلى شرح جانب أو آخر من…

Avatar

Published

on

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/

لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) يستمد المؤمن القوة من إيمانه ليعيش حياته بسلام وفرح. والمسيحية تؤمن بان الله ليس أسير عصر أو لغة أو قوم، ورسالتها متجددة، والتجديد ليس منافياً للإيمان.

1-  الإيمان بسيط، على عكس التعاريف اللاهوتية العقائدية التي تسعى إلى شرح جانب أو آخر من جوانبه وغير قادرة على إعطائه المعنى الكامل الذي يؤطّره. اذكر على سبيل المثال، ان والدتي رحمها الله، كانت مؤمنة جدا ومُمارِسة لواجباتها الدينية، لكنها، شأنها شأن الكثير من قرينات بيئتها، لم تكن تعرف شيئاً عن اللاهوت والعقائد! الإيمان قناعة وعلاقة وجدانية “علاقة حب”، تتجاوز المكان والزمان “الله يُعبَد بالروح والحق” (يوحنا 4: 24). والحب يقود الى فهم الايمان. والمؤمن يبرمج حياته على إيمانه. فالحب هو كل شيء لديه: “وعدَدتُ كُلَّ شَيءٍ نُفايَة لأَربَحَ المسيحَ” (فيليبي 3: 8) ، أي “الحب المنظور” وهو يكفيني، والعلاقة معه هي علاقة عهد.

2- الايمان ليس مجموعة مبادىء ندرسها، ونتعلمها، ونأخذ بها، بل هو علاقة بشخص التقيناه بأشكال مختلفة، أحبنا وأحببناه وإرتبطنا به بملء حريتنا وإرادتنا، وثقتنا به مطلقة. ويريدنا شركاء في حياته، فندخل معه في صداقة، ويملأ حياتنا بالحب، كما ملأ حياة يسوع، فان المحبة من الله، وكل من يحب، هو مولودٌ من الله، لان الله محبة (1 يوحنا 4: 7-8). الحب يجعلنا ننضج حتى نمتليء من الله “لأن إمتحانَ إيماننا ينتجُ صبراً ويُنضِجنا، ويقدم الدليل على أن إيماننا حقيقي” (يعقوب 1: 2-4). هذا الايمان الواعي هو حجر الزاوية، وكما تجسدت ” كلمة الله” في يسوع، هكذا ينبغي ان تتجسد فينا. ورسالتنا هي ببساطة ان نُشرِك الآخرين في فرح إيماننا وحبنا وعلاقتنا. من هذا المنطلق علينا كرعاة أن نساعد الناس على التفكير والتحليل حتى يكون إيمانهم قناعة شخصية وليس مجرّد حالة موروثة.

3- اللاهوت theology مقتبسة من اليونانية، theoslogos، اي الكلام عن الله. واللاهوت علم له أدواته. انه جُهد بشري يسعى لفهم الإيمان، والتعبير عنه بلغة مفهومة بحسب الزمان والمكان. وتختلف هذه اللغة من جيل إلى جيل، ومن حضارة إلى أخرى. ونجد منذ فجر المسيحية، إتجاهات مختلفة في التعبير اللاهوتي بين الكنائس، شرقاً وغرباً، مثلما نجد رُتَباً وممارسات، نابعة من حاجات الناس ولغتهم، ومن الأسئلة التي يطرحها الإيمان على ضميرهم. والمواضيع اللاهوتية محمّلة بالنواحي التبريرية والدفاعية والهجومية. وثمة لاهوت تقليدي محافظ، واخر حداثوي متجدد. والتعددية اللاهوتية حقٌّ مشروع وظاهرة حضارية. من هنا نستنتج أن الإيمان ثابت ومطلق، واللاهوت نسبي، ويستفيد، كعلم، من المدارس الفكرية التي يتحرك فيها البشر، فيختلف التعبير والنهج، بحسب الإطار التاريخي والحضاري والثقافي للشعوب. في هذا الصدد يهمّنا يسوع التاريخي، ولكن الأهم هو يسوع الايمان: والسؤال هو كيف التخطي والتوفيق؟ هذه هي رسالة الكنيسة.

4-  في المفهوم المسيحي السر هو ما لا ينتهي الانسان من فهمه، وليس “ما لا يُفهم”، بحسب المفهوم الشعبي والتقليدي. فكيان الله فائق الإدراك، هذا ما يعبّر عنه مار بولس بـِ: “كنز نحمله في إناء من خزف” (2 قورنثس 4: 7). وبادري بيّو القديس يقول: “ان العلوم يا بني، مهما عظمت، تبقى دائما شيئاً فقيراً، بالنسبة لسرّ الالوهة الرائع”.

5-  عملية التأوين والتجديد في المسيحية رسالة ومسؤولية متجددة. والمسيحية تؤمن بان الله ليس أسير عصر أو لغة أو قوم، والتجديد ليس منافياً للإيمان، لذا علينا أن نميّز بين المستوى الإلهيّ والمستوى البشريّ، بين ما هو مسلَّم إلى الإنسان بالإيمان وما هو منخرط في الثقافة الدينيّة العامّة، كالعادات والتقاليد والقواعد الاجتماعيّة التي كانت سائدة في زمن معيّن، والتي غدت اليوم بعيدة عن واقع الناس وثقافتهم. بالأصالة نطور ذاتنا ككنيسة، وبالانفتاح والتجدد نجعلها عوناً لمواجهة الحاضر ومتطلباته، ونتفادى تحويلها الى تقليد جامد وأداة انغلاق وتعصب.

6-  التجديد مطلب راعوي. يتعين على الكنيسة اليوم أن تقرأ الواقع بنظرة جديدة، وأن تقوم بـدورها النبوي الاستباقي، في التعامل مع ما يشهده العالم المعاصر من تحولات تاريخية عميقة، وتحديات حدثت وتحدث في العديد من قطاعات المجتمع، ولها انعكاسات على المؤمنين. عليها ان تجد لغة مفهمومة تتحدث بها مع الناس وبخاصة الشباب، عن إيمانها بطريقة مختلفة، ولغة مختلفة. التجديد جهدٌ علميّ، يقوم بها أشخاصٌ متخصصون في الفلسفة واللاهوت والطقوس والتاريخ، واللغة وعلم الاجتماع وعلم النفس والتربية والفن… الخ، وبحسب نظم معتمدة في الكنيسة الكاثوليكية، وليس مزاجياً. وان عملية التجديد في الكنيسة الكاثوليكية، تتطلب مصادقة الكرسي الرسولي.

 

انضمّوا إلى هذه الصفحة التابعة لأليتيا لتصلكم أخبار اضطهادات المسيحيين في الشرق والعالم:

ALETEIA

العودة إلى الصفحة الرئيسية

Continue Reading

أخبار مباشرة

😂نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز تُدلي بشهادتها في محاكمة ترامب

Avatar

Published

on

حلفت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز اليمين أمس قبل إدلائها بشهادتها ضدّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في المحاكمة الجنائية التي يخضع لها في نيويورك، فيما تُعدّ هي من الشخصيات الرئيسية فيها.

ودخلت الممثلة البالغة من العمر 45 عاماً واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، قاعة المحكمة المزدحمة في مانهاتن، وجلست على مقعد الشهود على يسار هيئة المحلّفين في مواجهة ترامب. وروَت دانييلز التي بدت متوترة بعض الشيء، ما حدث في العام 2006 عندما التقت ترامب على هامش منافسة للغولف.

وقالت: «كان لقاءً قصيراً جدّاً»، وبعد ذلك «قال لي (أحد عناصر) الأمن إنّ السيد ترامب يودّ أن يعرف ما إذا كنت أرغب في تناول العشاء معه»، مدّعيةً أنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب داخل جناح في فندقه، الأمر الذي ينفيه الزعيم الجمهوري بشكل قاطع.
Follow us on Twitter

وحافظ ترامب على صمته أثناء حديث دانييلز. وخلال شهادتها، عرض المدّعون صورة مشهورة لها مع ترامب وهما يقفان جنباً إلى جنب. وتطرّقت دانييلز بالتفصيل إلى المحادثة التي دارت بينهما في جناح الفندق، مشيرةً إلى «غرفة في الفندق كانت مساحتها ثلاثة أضعاف حجم شقّتي»، حيث وجدت ترامب «يرتدي بيجامة من الحرير أو الساتان» قالت إنّها سخرت منها.

وتحدّثت عن أنّ ترامب أبدى اهتمامه بها أثناء المحادثة، كما أخبرها بـ»أنّنا لا ننام في الغرفة ذاتها» مع زوجته ميلانيا. وبعد ذلك، عرض عليها ترامب أن تظهر في برنامجه التلفزيوني «ذي أبرنتس»، وهو ما لم يحصل.

ولفتت دانييلز إلى أنها انزعجت من ملاحقة ترامب لها أكثر من مرّة وسألته: «هل أنت دائماً متعجرف ومغرور؟». وكشفت أن ترامب طلب منها أن تصفعه وأنها استجابت لطلبه، بينما ظهر ترامب وكان يقول على ما يبدو: «هذا هراء!».

بعد 10 أعوام من ذلك، تلقّت دانييلز مبلغ 130 ألف دولار في ختام الحملة الانتخابية للرئاسة عام 2016، مقابل التزام الصمت في شأن العلاقة الجنسية التي زعمت أنّها أقامتها مع ترامب. ويدفع ترامب ببراءته في 34 تهمة جنائية تتعلّق بتزوير سجلات تجارية.

وقدّمت محامية ترامب، سوزان نيتشليس، اعتراضاً لدى القاضي خوان ميرشان على السماح لدانييلز بالإدلاء بشهادتها في شأن أيّ «أفعال جنسية»، معتبرةً أنه «أمر ضار بلا مبرّر». وردّت المدّعية العامّة سوزان هوفينغر بالقول إنّه يُمكن استبعاد التفاصيل، ولكن «من المهمّ إثبات حدوث فعل جنسي وما شعرت به».

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading