Connect with us

أخبار متفرقة

أغرقوهم في البحر، سمموهم بالمورفين، عروهم من ملابسهم، ذبحوهم، وأحرقوهم…طرق وحشية استعملها العثمانيون في إبادة الأرمن

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/ تركيا/أليتيا(aleteia.org/ar)مَن يقرأ تاريخ الدولة العثمانية يدرك أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالإرهاب، ويتضح ذلك من خلال المذابح التي نفَّذتها عبر تاريخها الطويل الملطخ بالدماء؛ إذ وُصفت هذه المذابح بأنها من جرائم الإبادة الجماعية الأولى في التاريخ الحديث، ومن أكبرها في حق البشرية. وقد اتخذت…

Avatar

Published

on

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/

تركيا/أليتيا(aleteia.org/ar)مَن يقرأ تاريخ الدولة العثمانية يدرك أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالإرهاب، ويتضح ذلك من خلال المذابح التي نفَّذتها عبر تاريخها الطويل الملطخ بالدماء؛ إذ وُصفت هذه المذابح بأنها من جرائم الإبادة الجماعية الأولى في التاريخ الحديث، ومن أكبرها في حق البشرية. وقد اتخذت الدولة الدموية طرقًا بشعة في تنفيذ تلك المذابح. هذه الدولة التي أرسل وزير حربها في تلك الفترة برقية مقتضبة لتنفيذ الإبادة في ديار بكر بـثلاث كلمات فقط “أحرق دمِّر اقتل”، ولم يسلم منهم كهل ولا طفل ولا امرأة ولا ضعيف.

ووفقًا لعدد من المصادر التاريخية فإنه بعد اعتقال المدنيين من قِبل العثمانيين جُمع منهم مبلغ مالي مقابل إطلاق سراحهم، وبعد أن قرأ عليهم المفتي خبر العفو سيقوا في شوارع البلدة، ووُضعوا في عوامات خشبية على نهر دجلة، ثم عُروا من ملابسهم، وذُبحوا، ورُميت جثثهم في النهر، وغيرها من الطرق التي استُخدم فيها السيف والحرق. وفي هذا التقرير نقلاً عن مصادر تاريخية عدة نسلط الضوء على مذابح سيفو والأرمن وديار بكر، وهي نماذج من مذابح عديدة، نفذتها الدولة العثمانية في حق الإنسانية كجزء من سياسة هذه الحكومة الدموية.

فقد نفّذ الأتراك بحق الأرمن خلال فترة الحرب العالمية الأولى إبادة جماعية، وُصفت بأنها أبشع إبادة على مَرّ التاريخ. ويُقدر عدد الضحايا بمليون إلى مليون ونصف المليون إنسان. وتذكر المصادر التاريخية أن هذه الإبادة البشعة نُفذت بالقتل الجماعي لذوي القوة الجسمانية، وترحيل النساء والأطفال والعجزة في مسيرة موت إلى الصحراء؛ إذ تم حرمانهم من الطعام والشراب، وتعرضوا خلال ذلك إلى السرقة والنساء للاغتصاب، ثم القتل. ومن بين الطرق البشعة التي استخدمها العثمانيون إحراق جماعي لسكان قرية كاملة بأطفالها ونسائها وعجزتها. ويذكر المؤرخون في ذلك أن رائحة جثث الموتى بقيت في الهواء أيامًا عدة.

ومن بين الطرق البشعة التي نفذها العثمانيون بحق الأرمن في مدينة طرابزون أنهم قاموا بتحميل العديد من الأطفال والنساء في قوارب، ونقلهم إلى البحر، وأُلقي بهم في البحر الأسود. وقدر عدد مَن قُتلوا في مقاطعة طرابزون من خلال الغرق بـ50 ألف شخص.

ولم يكتفِ الإرهاب العثماني بهذه الطرق البشعة لتنفيذ الإبادة، بل استخدموا السم؛ إذ أسهم أطباء عثمانيون في تصميم طرق لتسميم الضحايا، واستخدام الأرمن كتجارب بشرية، فضلاً عن استخدام جرعات زائدة من المورفين؛ فتسبب ذلك في وفاة الأطفال من الأرمن، وغيرها من الطرق البشعة التي تقشعر لها الأبدان.

ونفذ العثمانيون بالطرق ذاتها، وأخرى لا تقل عنها بشاعة، مذبحة سيفو التي سُميت بهذا الاسم نظرًا لاستخدام السيف في عملية الإبادة؛ إذ شنت القوات العثمانية سلسلة من العمليات الحربية بمساعدة مجموعات مسلحة شبه نظامية كردية، استهدفت الآشوريين والكلدان والسريان، وأسفر ذلك عن قتل مئات الآلاف من الآشوريين، كما نزح العديد منهم من مناطقهم. ويقدر عددهم بما يقارب 250 – 500 ألف قتيل.

ونتيجة لعدم وجود كيان سياسي، يمثل الآشوريين في المحافل الدولية، فإن هذه المجازر لم تحظ بالاهتمام الدولي نفسه الذي نالته مذابح الأرمن.

كما نفذت الدولة العثمانية الدموية مجازر في ولاية ديار بكر ضد المسيحيين عام 1895، فبدأت باستهداف الأرمن بتحريض من بعض رجال الدولة والدين العثمانيين بحجة أن الأرمن يريدون تفكيك الدولة، وتوسعت هذه المجازر لتشمل كل المسيحيين في المنطقة، وعلى رأسهم السريان، وبدأت من الجامع الرئيسي بالمدينة، ثم انتقلت إلى السوق الرئيسية حيث تم قتل المسيحيين، تبعتها عمليات سلب ونهب واسعة. وفي اليوم التالي بدأت عمليات إبادة للمسيحيين عبر الهجوم على منازلهم، واستمرت ثلاثة أيام.

إن هذه المجازر جزء من مجموعة كبيرة من المجازر التي نفذتها هذه الدولة في الجزيرة العربية، وفي بقية البلدان العربية.

تعرَّف كيف نفَّذ “العثمانيون” المجازر بحق الإنسانية.. “أحرق.. دمِّر.. اقتل”
بدر الجبل سبق 2019-05-08

مَن يقرأ تاريخ الدولة العثمانية يدرك أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالإرهاب، ويتضح ذلك من خلال المذابح التي نفَّذتها عبر تاريخها الطويل الملطخ بالدماء؛ إذ وُصفت هذه المذابح بأنها من جرائم الإبادة الجماعية الأولى في التاريخ الحديث، ومن أكبرها في حق البشرية. وقد اتخذت الدولة الدموية طرقًا بشعة في تنفيذ تلك المذابح. هذه الدولة التي أرسل وزير حربها في تلك الفترة برقية مقتضبة لتنفيذ الإبادة في ديار بكر بـثلاث كلمات فقط “أحرق دمِّر اقتل”، ولم يسلم منهم كهل ولا طفل ولا امرأة ولا ضعيف.

ووفقًا لعدد من المصادر التاريخية فإنه بعد اعتقال المدنيين من قِبل العثمانيين جُمع منهم مبلغ مالي مقابل إطلاق سراحهم، وبعد أن قرأ عليهم المفتي خبر العفو سيقوا في شوارع البلدة، ووُضعوا في عوامات خشبية على نهر دجلة، ثم عُروا من ملابسهم، وذُبحوا، ورُميت جثثهم في النهر، وغيرها من الطرق التي استُخدم فيها السيف والحرق. وفي هذا التقرير نقلاً عن مصادر تاريخية عدة نسلط الضوء على مذابح سيفو والأرمن وديار بكر، وهي نماذج من مذابح عديدة، نفذتها الدولة العثمانية في حق الإنسانية كجزء من سياسة هذه الحكومة الدموية.

فقد نفّذ الأتراك بحق الأرمن خلال فترة الحرب العالمية الأولى إبادة جماعية، وُصفت بأنها أبشع إبادة على مَرّ التاريخ. ويُقدر عدد الضحايا بمليون إلى مليون ونصف المليون إنسان. وتذكر المصادر التاريخية أن هذه الإبادة البشعة نُفذت بالقتل الجماعي لذوي القوة الجسمانية، وترحيل النساء والأطفال والعجزة في مسيرة موت إلى الصحراء؛ إذ تم حرمانهم من الطعام والشراب، وتعرضوا خلال ذلك إلى السرقة والنساء للاغتصاب، ثم القتل. ومن بين الطرق البشعة التي استخدمها العثمانيون إحراق جماعي لسكان قرية كاملة بأطفالها ونسائها وعجزتها. ويذكر المؤرخون في ذلك أن رائحة جثث الموتى بقيت في الهواء أيامًا عدة.

ومن بين الطرق البشعة التي نفذها العثمانيون بحق الأرمن في مدينة طرابزون أنهم قاموا بتحميل العديد من الأطفال والنساء في قوارب، ونقلهم إلى البحر، وأُلقي بهم في البحر الأسود. وقدر عدد مَن قُتلوا في مقاطعة طرابزون من خلال الغرق بـ50 ألف شخص.

ولم يكتفِ الإرهاب العثماني بهذه الطرق البشعة لتنفيذ الإبادة، بل استخدموا السم؛ إذ
أسهم أطباء عثمانيون في تصميم طرق لتسميم الضحايا، واستخدام الأرمن كتجارب بشرية، فضلاً عن استخدام جرعات زائدة من المورفين؛ فتسبب ذلك في وفاة الأطفال من الأرمن، وغيرها من الطرق البشعة التي تقشعر لها الأبدان.

ونفذ العثمانيون بالطرق ذاتها، وأخرى لا تقل عنها بشاعة، مذبحة سيفو التي سُميت بهذا الاسم نظرًا لاستخدام السيف في عملية الإبادة؛ إذ شنت القوات العثمانية سلسلة من العمليات الحربية بمساعدة مجموعات مسلحة شبه نظامية كردية، استهدفت الآشوريين والكلدان والسريان، وأسفر ذلك عن قتل مئات الآلاف من الآشوريين، كما نزح العديد منهم من مناطقهم. ويقدر عددهم بما يقارب 250 – 500 ألف قتيل.

ونتيجة لعدم وجود كيان سياسي، يمثل الآشوريين في المحافل الدولية، فإن هذه المجازر لم تحظ بالاهتمام الدولي نفسه الذي نالته مذابح الأرمن.

كما نفذت الدولة العثمانية الدموية مجازر في ولاية ديار بكر ضد المسيحيين عام 1895، فبدأت باستهداف الأرمن بتحريض من بعض رجال الدولة والدين العثمانيين بحجة أن الأرمن يريدون تفكيك الدولة، وتوسعت هذه المجازر لتشمل كل المسيحيين في المنطقة، وعلى رأسهم السريان، وبدأت من الجامع الرئيسي بالمدينة، ثم انتقلت إلى السوق الرئيسية حيث تم قتل المسيحيين، تبعتها عمليات سلب ونهب واسعة. وفي اليوم التالي بدأت عمليات إبادة للمسيحيين عبر الهجوم على منازلهم، واستمرت ثلاثة أيام.

إن هذه المجازر جزء من مجموعة كبيرة من المجازر التي نفذتها هذه الدولة في الجزيرة العربية، وفي بقية البلدان العربية.

عنكاوا – عيون الخليج.

 

 

 

انضمّوا إلى هذه الصفحة التابعة لأليتيا لتصلكم أخبار اضطهادات المسيحيين في الشرق والعالم:

ALETEIA

العودة الى الصفحة الرئيسية 

Continue Reading

أخبار مباشرة

😂نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز تُدلي بشهادتها في محاكمة ترامب

Avatar

Published

on

حلفت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز اليمين أمس قبل إدلائها بشهادتها ضدّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في المحاكمة الجنائية التي يخضع لها في نيويورك، فيما تُعدّ هي من الشخصيات الرئيسية فيها.

ودخلت الممثلة البالغة من العمر 45 عاماً واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، قاعة المحكمة المزدحمة في مانهاتن، وجلست على مقعد الشهود على يسار هيئة المحلّفين في مواجهة ترامب. وروَت دانييلز التي بدت متوترة بعض الشيء، ما حدث في العام 2006 عندما التقت ترامب على هامش منافسة للغولف.

وقالت: «كان لقاءً قصيراً جدّاً»، وبعد ذلك «قال لي (أحد عناصر) الأمن إنّ السيد ترامب يودّ أن يعرف ما إذا كنت أرغب في تناول العشاء معه»، مدّعيةً أنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب داخل جناح في فندقه، الأمر الذي ينفيه الزعيم الجمهوري بشكل قاطع.
Follow us on Twitter

وحافظ ترامب على صمته أثناء حديث دانييلز. وخلال شهادتها، عرض المدّعون صورة مشهورة لها مع ترامب وهما يقفان جنباً إلى جنب. وتطرّقت دانييلز بالتفصيل إلى المحادثة التي دارت بينهما في جناح الفندق، مشيرةً إلى «غرفة في الفندق كانت مساحتها ثلاثة أضعاف حجم شقّتي»، حيث وجدت ترامب «يرتدي بيجامة من الحرير أو الساتان» قالت إنّها سخرت منها.

وتحدّثت عن أنّ ترامب أبدى اهتمامه بها أثناء المحادثة، كما أخبرها بـ»أنّنا لا ننام في الغرفة ذاتها» مع زوجته ميلانيا. وبعد ذلك، عرض عليها ترامب أن تظهر في برنامجه التلفزيوني «ذي أبرنتس»، وهو ما لم يحصل.

ولفتت دانييلز إلى أنها انزعجت من ملاحقة ترامب لها أكثر من مرّة وسألته: «هل أنت دائماً متعجرف ومغرور؟». وكشفت أن ترامب طلب منها أن تصفعه وأنها استجابت لطلبه، بينما ظهر ترامب وكان يقول على ما يبدو: «هذا هراء!».

بعد 10 أعوام من ذلك، تلقّت دانييلز مبلغ 130 ألف دولار في ختام الحملة الانتخابية للرئاسة عام 2016، مقابل التزام الصمت في شأن العلاقة الجنسية التي زعمت أنّها أقامتها مع ترامب. ويدفع ترامب ببراءته في 34 تهمة جنائية تتعلّق بتزوير سجلات تجارية.

وقدّمت محامية ترامب، سوزان نيتشليس، اعتراضاً لدى القاضي خوان ميرشان على السماح لدانييلز بالإدلاء بشهادتها في شأن أيّ «أفعال جنسية»، معتبرةً أنه «أمر ضار بلا مبرّر». وردّت المدّعية العامّة سوزان هوفينغر بالقول إنّه يُمكن استبعاد التفاصيل، ولكن «من المهمّ إثبات حدوث فعل جنسي وما شعرت به».

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading