Connect with us

سياسة

هل من أسماء رئاسية في جعبة البخاري؟

Avatar

Published

on

مسؤول الإعلام في دار الفتوى: “الحديث بين البخاري والمفتي دريان كان في العموميات ولم يُطرح فيه أمرٌ محدد”

عاد السفير السعودي وليد البخاري الى بيروت ليطلق سلسلة لقاءات سياسية بدأها في دار الفتوى، على أن يستكملها بجولة تشمل عدداً من المرجعيات السياسية، دافعاً من جديد الحراك الرئاسي قدماً وإن كان ما رشح عن اجتماعاته لا يوحي بأن جديداً في جعبته إن كان على مستوى الأسماء أو مواصفات الرئيس العتيد، إلا أن المرتقب في هذه اللحظة السياسية هو توضيح موقف الرياض لجهة ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وحقيقة تبدّل الموقف لجهة دعم ترشيحه من عدمه.

إلا أن تطورات الساعات الأخيرة، والمواقف التي صدرت من الكتل المسيحية الأساسية، لا سيما رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، تؤكد أنّ ما من تراجع مسيحي عن رفض فرنجية، وربما أصبح الوقت للبحث عن إسم جديد. وفي هذا السياق، ينشط كلٌّ من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والنائب الياس سكاف على خط البحث عن مساحات مشتركة تسمح بإنجاز الاستحقاق الرئاسي.


تابع أخبارنا عبر ‘Twitter’


في دار الفتوى، كانت المحطة الأولى للسفير البخاري، حيث لفت مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى أنّ “دار الفتوى ترحّب بأي مسعى داخلي أو خارجي لإنهاء المأساة اللبنانية التي يدفع المواطن فيها أثماناً غالية اقتصادياً ومعيشياً واجتماعياً وأمنياً فاقة طاقة اللبنانيين”. فهل أبلغه البخاري بأي جديد؟

مسؤول الإعلام في دار الفتوى خلدون قواص كشف في حديث لموقع “mtv” أنّ “الحديث بين البخاري والمفتي دريان كان في العموميات ولم يُطرح فيه أمرٌ محدد”، مؤكداً أنه “لم تُطرح أسماء للرئاسة إنما حصل تشديد على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية”. وعمّا إذا لُمس من زيارة البخاري أي تحوّل أو أفق ما للأزمة، أشار قواص الى أنّه “لا جديد حتى الساعة”.

وعن موقف دار الفتوى، شدد قواص على أن “موقع رئاسة الجمهورية يعني كل لبناني وليس حصراً لطائفة معينة إن كانت مسيحية أو إسلامية، كما هو الحال مع موقعي رئاسة مجلس النواب ورئاسة الحكومة”، مؤكداً أن “التواصل دائماً مستمر بين دار الفتوى وجميع النواب السنّة وغير السنّة”.

“مواصفات السعودية للرئيس معروفة”، هكذا تعلّق مصادر سياسيّة على جولة البخاري، مذكّرة بأن الصفة التي تريدها المملكة للرئيس المقبل هي “الاعتدال التوافقي”، والتي لا تنطبق بطبيعة الحال على غالبيّة الأسماء المطروحة حالياً.

تبدو ليونة الموقف مشتركة ما بين السعودية وايران، على خلاف الموقف الفرنسي، خصوصاً أنّ زيارة وزير الخارجية الايرانيّة قبل أيام أبقت الأبواب مفتوحة على الحوار ولم تكن حاسمة لجهة مرشّح معين، ما انعكس تحوّلاً واضحاً في المواقف الصادرة عن حزب الله والتي أصبحت أقلّ حدة. وبانتظار موقف أوضح من واشنطن، هل حان الوقت لطيّ الصفحة والانتقال الى مرحلة إنضاج الطبخة الرئاسيّة بمكوّنات جديدة؟

Continue Reading

أخبار العالم

سيول: كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً غير محدّد

Avatar

Published

on

Picture Credit: AP

أطلقت كوريا الشمالية اليوم، صاروخاً بالستياً واحداً على الأقلّ، بحسب ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، في تجربة صاروخية جديدة تأتي في الوقت الذي يزور فيه الزعيم كيم جونغ-أون روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، بحسب “فرانس برس”.

Follow us on Twitter

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيول إنّ “كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً بالستياً غير محدّد باتجّاه بحر الشرق”، مستخدمة الاسم الكوري لبحر اليابان.

وأكّدت طوكيو بدورها التجربة الصاروخية الكورية الشمالية، لكنّها أعلنت أنّ خفر السواحل اليابانيين رصدوا إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيّين وليس صاروخاً واحداً.

من جهتها نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) عن مسؤولين حكوميين لم تسمّهم قولهم، إنّ الصاروخين سقطا على ما يبدو خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

أطلقت كوريا الشمالية اليوم، صاروخاً بالستياً واحداً على الأقلّ، بحسب ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، في تجربة صاروخية جديدة تأتي في الوقت الذي يزور فيه الزعيم كيم جونغ-أون روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، بحسب “فرانس برس”.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيول إنّ “كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً بالستياً غير محدّد باتجّاه بحر الشرق”، مستخدمة الاسم الكوري لبحر اليابان.

وأكّدت طوكيو بدورها التجربة الصاروخية الكورية الشمالية، لكنّها أعلنت أنّ خفر السواحل اليابانيين رصدوا إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيّين وليس صاروخاً واحداً.

من جهتها نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) عن مسؤولين حكوميين لم تسمّهم قولهم، إنّ الصاروخين سقطا على ما يبدو خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وتأتي هذه التجربة الصاروخية في الوقت الذي يزور فيه كيم روسيا على رأس وفد يضم كبار المسؤولين العسكريين.

المصادر:وكالات

 

Continue Reading

أخبار العالم

لماذا صدمت واشنطن من صورة رجل بين انقلابيي النيجر!

Avatar

Published

on

صورة واسم وحيد صعق على ما يبدو الإدارة الأميركية وهي تشاهد أواخر يوليو وجوه العسكريين الذين أعلنوا الانقلاب على السلطة في النيجر، حيث استثمرت الولايات المتحدة الكثير من الجهود مع غيرها من الدول الغربية من أجل لجم القاعدة والتنظيمات المتطرفة في الساحل الافريقي.

فقد شكلت صورة العميد موسى صلاح برمو بين مدبري الانقلاب، صدمة في كواليس الإدارة الأميركية.

إذ اعتبر بارمو حليفاً للجيش الأميركي منذ ما يقرب 30 عامًا.

فقد أرسلته الولايات المتحدة قبل سنوات إلى جامعة الدفاع الوطني المرموقة في واشنطن العاصمة من أجل التدرب.

كما أن هذا الرجل العسكري دعا العديد من الضباط الأمريكيين إلى منزله مرارا لتناول العشاء.

فقد شغل لسنوات بالتسبة للأميركيين منصب المسؤول عن قوات النخبة الحاسمة في وقف تدفق مقاتلي القاعدة وداعش عبر غرب إفريقيا.، بحسب ما نقلت واشنطن بوست.

وقبل بضعة أشهر فقط وصفه مسؤول دفاعي أميركي بـ “رجل المهمات”

لكن لربما لا يزال رجل المهمة الصعبة بالنسبة لأميركا، رغم ما حصل في النيجر، إذ ي الأسبوعين اللذين أعقبا انقلاب النيجر ، إذ برز بارمو خلال الأسبوعين الماضيين اللذين أعقبا الانقلاب، كقناة دبلوماسية رئيسية بين الولايات المتحدة والمجلس العسكري.

كما أن الضباط والدبلوماسيين الأميركيين يحملون رقمه في هواتفهم المحمولة، ويعتبرونه الفرصة الأفضل لاستعادة الديمقراطية ومنع اندلاع حرب إقليمية فوضوية من شأنها أن تغرق أحد أفقر مناطق العالم في أزمة عميقة!

Continue Reading

أخبار العالم

بعد تصريحاتها التي اعتُبرت مسيئة للبنان… شكوى ضد النائب ماري أرينا!

Avatar

Published

on

شكوى جنائية تُرفع في الأفق ضد النائب ماري أرينا، النائبة الاشتراكية، التي لم تمر تصريحاتها الأخيرة إلى البرلمان الأوروبي مرور الكرام في لبنان. “يبدو أن السيدة أرينا تخدم مصالح قطر وحزب الله الذي من ورائه إيران”، يؤكد بيير شومي، المحامي البلجيكي المسؤول عن دفاع محافظ مصرف لبنان.

في 16 حزيران، قالت عضو البرلمان الأوروبي ماري أرينا: “لقد قلنا ذلك: إن الفساد المستشري في لبنان لا يؤدي إلا إلى تفاقم حالة الفوضى التي يعيشها اللبنانيون منذ سنوات. واليوم، يعيش 80 في المئة من اللبنانيين تحت خط الفقر. لكننا أيضًا في لبنان عدالة مشتراة بالكامل تعزل القضاة النزيهين لصالح قضاة فاسدين. عدالة تحمي رئيس البنك المركزي اللبناني السيد رياض سلامة المشتبه به من قبل يوروجست في اختلاس جماعي للجمهور اللبناني. العدل عاجز عن إجراء تحقيق في المسؤوليات المرتبطة بالانفجار في مرفأ بيروت.. نعم يا سيادة الرئيس.. المساعدات الانسانية اساسية.. يجب أن نساعد اللبنانيين.. لا.. لا يجب ان نساعد الفاسدين في لبنان.. يجب معاقبة الفاسدين في لبنان. يجب أن يعاقب السيد رياض سلامة مثل كل القضاة الذين يعرقلون التحقيقات في لبنان ضد الفساد يجب أن يعاقبهم الاتحاد الأوروبي”.


تابع أخبارنا عبر ‘Twitter’


من بيروت، أمر رياض سلامة محافظ مصرف لبنان، محاميه البلجيكيين بيير شومي وريمي كريوين بتقديم شكوى في بروكسل ضد ماري أرينا بتهمة التشهير. كيف يحولون صورة رياض سلامة من “منقذ لبنان” إلى “الرجل المكروه في البلد”؟

يعتبر رياض سلامة، الذي يتولى رئاسة البنك المركزي اللبناني منذ عام 1993، منقذ لبنان منذ فترة طويلة. لقد أصبح الآن الرجل الأكثر مكروهًا في البلاد، حيث يحمّله البعض المسؤولية الرئيسية عن الفوضى التي تغرق فيها هذه الدولة، التي كانت تعتبر في يوم من الأيام سويسرا الشرق الأوسط، في السنوات الأخيرة.

يتذكر آخرون وهم كثر، الذين يرفضون العواء مع الذئاب، أن رياض سلامة، بصفته محافظ مصرفه المركزي، هو الذي أبقى لبنان واقفاً على رجليه لأكثر من ربع قرن. بالنسبة لهؤلاء، سيكون من السهل جدًا اليوم جعل رياض سلامة كبش فداء حطام السفينة اللبنانية.

رياض سلامة ثري، وهذا أيضا ما يغذي الفكر لمن يتهمه بإثراء نفسه بطريقة غير مشروعة واختلاس مئات الملايين من اليورو من الأموال العامة اللبنانية للاستحواذ على العديد من العقارات في عدة دول أوروبية.

“امتلاك ثروة شخصية لا يجعلك فاسدًا تلقائيًا”، هكذا يذكر المحامي بيار شومي في بروكسل. رياض سلامة، يواصل المحامي، اضطر إلى توضيح وتبرير ثروته للسلطات اللبنانية في مناسبات مختلفة منذ عام 1978. بالنسبة لبيار شومي مرة أخرى، لم يكن الحاكم هو الوحيد الذي يقرر. لا يتم اتخاذ مثل هذه القرارات بمفردها. تم التحقق من صحة خيارات السياسة النقدية والموافقة عليها في كل من لبنان ودوليا.

ومع ذلك، فإن شكاوى “الاختلاس المالي”، التي تستند غالبًا إلى نفس العناصر التي يرددونها، والتي يتم تقديمها في العديد من البلدان الأوروبية، ولا سيما من قبل المنظمات غير الحكومية. نتيجة لذلك، يخضع رياض سلامة للتحقيقات في لبنان وكذلك في فرنسا وألمانيا وليختنشتاين ولوكسمبورغ وسويسرا وبلجيكا حيث حجز القاضي ميشيل كليز على بناء في بروكسل، بناء على الإنابة القضائية التي قدمتها زميلته الفرنسية أود بورسي، أخيراً، ولكن بشكل بحت، كإجراء احترازي.

رياض سلامة ممنوع الآن من مغادرة لبنان. في أوروبا، كان موضوع مذكرتي توقيف دوليتين أصدرته المحكمتان الألمانية والفرنسية، تتهمه الأخيرة بعدم الرد في نهاية أيار على استدعاء شديد الحماس من القاضي بريسي. (في قضية الفساد المعروفة بقطرغيت ان النائبة ماري أرينا في مرمى القاضي كليز، الذي أراد أن يطلب رفع حصانتها).

تحريض على القتل

في العاصفة رياض سلامة يعلن براءته. يعتبر نفسه ضحية لعصابة سياسية وتصفية حسابات يكون للبعض مصلحة فيها، بهدف تحميله المسؤولية الكاملة عن الأزمة المالية في البلاد. ويرافق ذلك تقريع إعلامي أشبه بالقتل العشوائي، بحسب قوله. يعتزم اللاعب البالغ من العمر 72 عامًا المواجهة اليوم وبقوة.

وردا على صحافي سأله عما إذا كان يعتبر نفسه مجرمًا كما يعتقد الكثيرون، أجاب رياض سلامة في 19 آذار: “ما أحاول أن أفعله وأنجزه يتوافق مع قوانين البلد. الوضع في السنوات الأخيرة كانت صعبة بشكل خاص: كوفيد، الانفجار في ميناء بيروت، حرائق الغابات، إغلاق النظام المصرفي: لا أعتقد أنني كنت المجرم الذي فعل كل هذا. من ناحية أخرى، أحاول الحفاظ على النظام”.

في هذا السياق، تدخلت ماري أرينا ، في 16 حزيران، في البرلمان الأوروبي ببروكسل، لفرض عقوبات على رياض سلامة “الفاسد” كما تدعي واليوم يعلن المحامي بيار شومي عن شكوى ضدها وضد آخرين. “إن مداخلة السيدة أرينا بمزاعمها القطعية، دون إعطاء أدنى عنصر أو تذكير بافتراض البراءة لحين اثبات أي تهم، يشكل إدانة علنية. ومن دون أي حق للرد على هذه الخطابات الباطلة والمشبوهة، يتم جر السيد رياض سلامة في الوحل أمام أعلى سلطة أوروبية. وبذلك، يتابع بيير شومي، “يبدو أن السيدة أرينا تخدم مصالح قطر وحزب الله اللذين تقف وراءهما إيران، ولا يبدو أن أحدًا أو الآخر يأمل في أن يخرج لبنان من الأزمة”.

الشكوى ستقام في بروكسل بتهمة التشهير بالإضافة إلى التنديد بالافتراء للسلطة وستطال كل المجموعة المشاركة بهذا الاجرام.

 

جيلبير ديبون في “Dhnet

Continue Reading