Connect with us

لبنان

جنبلاط يفتتح سوق الغلة في جديدة بقعاتا

وطنية – رعى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط افتتاح “سوق الغلة من المنتج الى المستهلك لصغار المنتجين والمزارعين”، في بلدة الجديدة – بقعاتا، بدعوة من البلدية وجمعية سيدات الجديدة، وبالتعاون مع محمية ارز الشوف ومنسقية التعاونيات الزراعية في المنطقة والاغاثة الاسلامية الفرنسية. وشارك في الافتتاح الى جانب جنبلاط، رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تيمور جنبلاط،…

Avatar

Published

on

جنبلاط يفتتح سوق الغلة في جديدة بقعاتا

وطنية – رعى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط افتتاح “سوق الغلة من المنتج الى المستهلك لصغار المنتجين والمزارعين”، في بلدة الجديدة – بقعاتا، بدعوة من البلدية وجمعية سيدات الجديدة، وبالتعاون مع محمية ارز الشوف ومنسقية التعاونيات الزراعية في المنطقة والاغاثة الاسلامية الفرنسية. وشارك في الافتتاح الى جانب جنبلاط، رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تيمور جنبلاط، جميل بيرم ووجدي ابو حمزة، عضو مجلس قيادة الحزب وليد خطار، ناصر زيدان، وكيل الداخلية في الشوف عمر غنام، رئيس لجنة محمية ارز الشوف شارل نجيم ومدير المحمية نزار هاني، رئيس اتحاد بلديات الشوف السويجاني يحيى ابو كروم، السيدة وداد انور الفطايري وعدد من ممثلي الهيئات النقابية والزراعية والجمعيات والهيئات والمؤسسات المساهمة. بعد النشيد الوطني، ألقى رئيس البلدية هشام الفطايري كلمة ترحيب وشكر لراعي المشروع والمساهمين، مؤكدا “دعم البلدية لكل المشاريع الانمائية وفي كل القطاعات، ومن ذلك المشروع اليوم دعما للقطاع الزراعي والحرفي، آملين ان تشكل الخطوة بداية لدعم المزارع وتشجيعه على النهوض بهذا القطاع الذي عانى الكثير من سوء التسويق وارتفاع الكلفة”. وتحدثت رانيا الفطايري باسم جمعية السيدات، مشيرة الى ان “السوق فرصة للمنتجين والمزارعين لعرض وبيع منتوجاتهم دون وسيط، وبالنسبة للمستهلكين شراء حاجاتهم بأسعار أقل من الاسواق، وهو تكملة لأهداف منسقية التعاونيات الزراعية التي تسعى لتسويق منتجات المزارعين في ظل معاناتهم من التصريف، والسوق سيفتح ليوم واحد في الاسبوع فقط ويعرض مجمل بضائع المزارعين والحرفيين”. وبعد قص شريط الافتتاح، جال صاحب الرعاية والمشاركون في السوق للاطلاع على أقسامه التي تشمل أصنافا وانواعا عدة. ===== عامر زين الدين/ ن.ح. تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Continue Reading

أخبار مباشرة

“تسونامي” سوري يُغرق لبنان: 2,113,761 مليون نازح

Avatar

Published

on

العدد الأكبر في قضاء بعلبك ولجنة الإدارة تتصدّى لمذكرة الـ UNHCR

لا يمر يوم إلا ويطالعنا جديد حول حجم النزوح السوري الى لبنان. والى جانب مسلسل الحوادث الذي لا يتوقف، أظهرت الأرقام التي أعلنت أمس فداحة حجم قضية النزوح التي تتعدد التوصيفات لها، والجوهر واحد: إنه «تسونامي» بشري يهدّد الديموغرافيا اللبنانية بالغرق الكامل.
Follow us on Twitter
ومن المفارقات التي تنطوي عليها هذه القضية التي تهدّد وجود لبنان، أنّ المعالجة الرسمية غائبة تماماً، حتى أنّ التحرك الحكومي الموعود منذ أسابيع والمتصل بزيارة مرتقبة للوفد الذي يترأسه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب لدمشق لمتابعة ملف النزوح مع نظيره السوري فيصل المقداد صار في مرتبة «إنتظار غودو». علماً أنّ التفتيش عن حل عند نظام تسبّب ولا يزال بتهجير ملايين السوريين هو بمثابة مهزلة لتضييع الحقيقة.

ما هو الجديد في قضية النزوح؟ في تغريدة رئيس لجنة الإقتصاد والتجارة النائب فريد البستاني على منصة «اكس»، التي تضمّنت جدولاً إحصائياً يبيّن توزّع وجود النازحين السوريين في المناطق والأقضية اللبنانية الـ26، أظهر الجدول «أنّ الرقم الإجمالي للنازحين هو 113,761, 2 مليون وأنّ العدد الأكبر منهم استقر في قضاء بعلبك، وبلغ نحو 300 ألف و842 نازحاً».

وتزامن إعلان هذه الأرقام الصادمة حول عدد النازحين السوريين، مع جولة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، ووفد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في منطقة بعلبك الهرمل. وسمعت المسؤولة الدولية من المحافظ بشير خضر تفاصيل «التحديات والصعوبات التي نواجهها، ولا سيما بسبب أزمة النزوح السوري»، وأن عدد النازحين السوريين في هذه المنطقة «هو أكثر بكثير من عدد اللبنانيين القاطنين في المحافظة والذي يبلغ حوالى 250 ألفاً». كما سمعت من رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة، أنّ «أبرز ما يعانيه المجتمع المضيف للنازحين السوريين هو غياب رعاية الدولة، في حين ان النازح السوري يحصل على كل التقديمات من الأمم المتحدة». وردّت فرونتسكا بالحديث عن «أهمية التعاون المستمر بين الأمم المتحدة والسلطات اللبنانية، خصوصاً في استجابة الاحتياجات المتزايدة للسكان». وشدّدت على أنّ «بعلبك، مثل المناطق اللبنانية الأخرى، ستستفيد من تنفيذ الإصلاحات الضرورية في لبنان ومن عمل مؤسسات الدولة بكامل طاقتها لخدمة الناس!».

وفي سياق متصل، أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه عن حادث عند الحدود الشمالية حيث كادت آلية «تُقلّ سوريين دخلوا خلسة إلى الأراضي اللبنانية» أن «تدهس أحد عناصر دورية عسكرية حاول وقف الآلية التي أصيب سائقها خلال اطلاق النار وتوفي بعد اصطدام الآلية بعمود كهرباء».

على المستوى النيابي، حطت قضية النزوح السوري رحالها على طاولة لجنة الإدارة والعدل برئاسة النائب جورج عدوان، فطالبت اللجنة الحكومة بوقف العمل بمذكرة مبرمة عام 2016 مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، وتعطي إفادات سكن للسوريين في لبنان. وأكدت اللجنة أن «الإتفاقية الوحيدة المعنيين بها هي الموقعة عام 2003 مع الأمن العام اللبناني، وهي إتفاقية رسمية وتنص على أن لبنان بلد عبور وليس بلد لجوء».

 

 

نداء الوطن

 

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

“الخماسية” من “الوساطة” إلى “تحديد المسؤوليات”

Avatar

Published

on

توقفت أوساط ديبلوماسية أمس عند اللقاء في الرياض بين وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان، في حضور المستشار نزار العلولا والسفير وليد البخاري. وقالت الأوساط لـ»نداء الوطن»، أنّ اللقاء «يبرز أهمية التنسيق السعودي الفرنسي في إطار اللجنة الخماسية». ولاحظت أنّ لقاءً مماثلاً جرى في باريس قبل زيارة لودريان الأخيرة لبيروت. وتوقعت الأوساط «حراكاً تصاعدياً للجنة يستهدف تحديد المسؤولية عن عرقلة إنجاز الاستحقاق الرئاسي وعدم الاكتفاء بدور الوساطة، كما كان يحصل حتى الآن».

 

Follow us on twitter

Continue Reading

أخبار مباشرة

إحباط محاولة تسلل 1300 سوري عبر الحدود!

Avatar

Published

on

أصدرت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بيانًا أفاد فيه أنه “في إطار مُكافحة تهريب الأشخاص والتسلّل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدات من الجيش، بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع، محاولة تسلّل نحو 1300 سوري عند الحدود اللبنانية – السورية”.
Continue Reading
error: Content is protected !!