Connect with us

اخر الاخبار

“ناسا” تحتفل بالذكرى 100 لميلاد كاثرين جونسون “الحاسوب الآلي”

احتفلت وكالة “ناسا” بعيد ميلاد الأمريكية من أصول إفريقية، كاثرين جونسون، التي تمكنت من تخطي كل أنواع التفرقة على أساس العرق والجنس، وأصبحت ركنا مهما في برنامج “ناسا” للفضاء. “You are as good as anyone in this town, but you are no better than any of them,” says retired @NASA_Langley mathematician Katherine Johnson, who celebrates…

Avatar

Published

on

“ناسا” تحتفل بالذكرى 100 لميلاد كاثرين جونسون “الحاسوب الآلي”

احتفلت وكالة “ناسا” بعيد ميلاد الأمريكية من أصول إفريقية، كاثرين جونسون، التي تمكنت من تخطي كل أنواع التفرقة على أساس العرق والجنس، وأصبحت ركنا مهما في برنامج “ناسا” للفضاء. “You are as good as anyone in this town, but you are no better than any of them,” says retired @NASA_Langley mathematician Katherine Johnson, who celebrates her 100th birthday today. Discover other life lessons from this trailblazer: https://t.co/FliCMfFYDt#Happy100Katherinepic.twitter.com/s0KIhj704W— NASA (@NASA) August 26, 2018ولدت كاثرين جونسون، في 26 أغسطس 1918، في أسرة متواضعة بولاية فرجينيا الغربية، حيث كانت أصغر إخوتها الأربعة، وكانت والدتها تعمل معلمة، بينما عمل والدها حطابا ومزارعا، وعاملا في أحد الفنادق.أظهرت جونسون موهبة متقدة للرياضيات في سن مبكرة، وأنهت دراستها الثانوية حينما كانت في الـ14 من العمر، والتحقت بكلية فرجينيا الغربية (وكانت تاريخيا كلية للسود)، وهناك حصلت على جميع الدورات المتخصصة في الرياضة، ولاحظها العديد من الأساتذة والعلماء بالجامعة، وأنهت دراستها وحصلت على درجة علمية في سن 18، في تخصصي الرياضيات واللغة الفرنسية. بعد ذلك، كانت جونسون أول سيدة أمريكية سوداء تلتحق بالدراسات العليا في جامعة فرجينيا الغربية في مورغان تاون.It took decades for Katherine Johnson to be recognized for her integral work at NASA—until Hidden Figures came along.Today, the living legend turns 100. Happy Birthday! ❤️?https://t.co/AHKWkBFDElpic.twitter.com/TrEv2zXPRd— MAKERS (@MAKERSwomen) August 26, 2018تم تعيين جونسون في ناسا عام 1953، حيث شغلت آنذاك وظيفة إلى جانب عدد من السيدات اللاتي يقمن بحسابات رياضية، ممن كان يطلق عليهن اصطلاحا “الحواسيب ذات التنانير”، حيث تفوقت كاثرين على زميلاتها، وانتقلت للعمل وسط فريق أبحاث من الرجال، نظرا لمعرفتها المتفوقة للهندسة التحليلية، وحضرت آنذاك اجتماعات قيادية وسط الرجال، لتصبح السيدة الأولى التي تدخل اجتماعات كهذه.تميزت جونسون طوال عملها بالقدرة الفائقة على إجراء عمليات حسابية معقدة للغاية، وساعدت “ناسا” في استخدام الحاسوب الآلي لحل هذه العمليات فيما بعد، وتطرق عملها إلى حسابات المقذوفات، وحساب نوافذ الإطلاق خارج الغلاف الجوي، والعودة لرحلات “ميركوري” الفضائية، بما في ذلك الرحلة الأولى لأول رائد فضاء أمريكي، آلان شيبرد. كما شاركت في حسابات مركبة الفضاء “أبوللو” للهبوط على سطح القمر، وعملت على تصميم مشاريع رحلات وكالة “ناسا” إلى المريخ.Today, pioneering NASA mathematician, Katherine Johnson, returned to her alma mater of West Virginia State University for the unveiling of her very own statue. Tomorrow, she'll celebrate her 100th birthday. https://t.co/Z809Mtgq8A— #becauseofthemwecan (@Becauseofthem) August 25, 2018 إقرأ المزيد ناسا تنشر صورة فريدة من نوعها للشمس! جسدت الممثلة، تاراجي هينسون، دور كاثرين جونسون في فيلم هوليوود “أرقام مخبأة” Hidden Figures، من إخراج تيودور ميلفي (2016)، وحصلت جونسون على ميدالية الرئيس للحرية، أعلى وسام مدني في الولايات المتحدة الأمريكية، وقلدها إياها الرئيس الأمريكي آنذاك، باراك أوباما.وبمناسبة عيد ميلادها الـ100، دشنت جامعة فرجينيا الغربية تمثالا لها، وأعلنت عن تسمية منحة دراسية باسمها، لتخليد قيم حب المعرفة والعلم التي أكدتها بمثابرتها وجدها وإنجازاتها غير المسبوقة.المصدر: وكالات

Continue Reading

أخبار مباشرة

بالفيديو: “الحزب” يعلن الردّ على هجمات اليوم… وإسرائيل تقصف ميس الجبل بالفوسفور

Avatar

Published

on

أعلن “حزب الله” في بيان أنّه “ردّاً على قيام العدو الصهيوني باستهداف الصحافيين في قناة الميادين الشهيدة فرح عمر والشهيد ربيع المعماري وسائر الشهداء المدنيين، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 02:25 من بعد ظهر يوم الثلاثاء 21-11-2023 قوة من “الجمع الحربي” التابع للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أثناء وجودها في منزل عند أطراف مستعمرة المنارة بصاروخين موجّهين ما أدى الى سقوط عناصرها بين قتيل وجريح”.

وعلى الفور ردّ الجيش الاسرائيلي، فشنّ قصفاً مدفعياً وفوسفورياً على بلدة ميس الجبل.

Continue Reading

أخبار مباشرة

يوم دموي في الجنوب… إسرائيل تستهدف الصحافيين والمدنيين، و”حزب الله” يتوعّد بالرد(صور في الداخل)

Avatar

Published

on

تستمر الاشتباكات في #الجنوب، وترتفع حدّتها، في ظل قصف #إسرائيلي عنيف يستهدف القرى الحدودية والطواقم الإعلامية، حيث ارتكبت اسرئيل جريمة جديدة ضد الصحافة أدّت إلى استشهاد الزميلين في قناة “#الميادين”، المراسلة فرح عمر والمصوّر ربيع المعماري.

واستشهد 4 مواطنون إثر قصف إسرائيل سيارة على طريق فرعي بين #الشعيتية و#القليلية قضاء صور عبر مسيّرة، استشهد 4 مدنيين بداخلها.
Follow us on Twitter
وهرعت سيارات الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية إلى المنطقة وجرى العمل على انتشار الجثث وإخماد النيران التي شبت في السيارة.

وصباحاً، استشهدت مواطنة وأصيب اثنان بقصف إسرائيلي استهدف بلدة كفركلا.
إلى ذلك، استهدف الجيش ال#إسرائيلي سيارة مدنية على طريق فرعي بين #الشعيتية و#القليلية قضاء صور عبر مسيّرة، وتوافرت معلومات عن استشهاد مدنيين بداخلها.

وهرعت سيارات الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية إلى المنطقة وجرى العمل على انتشار الجثث وإخماد النيران التي شبت في السيارة.

من جهته، أعلن “#حزب الله” استهداف موقع الراهب ‏بالأسلحة المناسبة، وتحقيق إصابات مباشرة فيه.

استشهاد صحافيين
في الأثناء، نعت قناة “الميادين” الشهيدين المراسلة فرح عمر والمصوّر ربيع المعماري نتيجة الاستهداف الإسرائيلي.
وقال رئيس مجلس إدارة القناة غسان بن جدو أن “استهداف الميادين كان عن قصد”.

من جهته، توعّد “حزب الله” بالرد، وقال في بيان: “نؤكّد أن هذا العدوان وما رافقه من استشهاد لمواطنين آخرين ‏لن يمرّ من دون ردّ من مجاهدي المقاومة الإسلامية الذين يسطّرون في الميدان أروع ملاحم البطولة والفداء”.

وفي وقت سابق، استشهدت مواطنة وأصيب اثنان بقصف إسرائيلي استهدف بلدة كفركلا جنوب ‎لبنان.

وفي التفاصيل، أغار الطيران الإسرائيلي على المنازل المأهولة في البلدة، مما أدّى إلى استشهاد المواطنة “لائقة سرحان” (80 عاماً) وإصابة حفيدتها “آلاء القاسم” (سورية الجنسيّة) بجروح، نقلت على إثرها إلى مستشفى مرجعيون الحكومي للمعالجة.

وقصفت مدفعيّة الجيش الإسرائيلي بشكل متقطّع فجر وصباح اليوم، أطراف بلدة علما الشعب وجبل اللبونة وجبل العلام، كما سمعت رشقات ناريّة من مركز بركة ريشة ومحيط بلدتي البستان وعيتا الشعب.

Continue Reading

أخبار العالم

دبلوماسي أميركي سابق: أميركا مهددة بحرب عالمية على 3 جبهات

Avatar

Published

on

حذر دبلوماسي أميركي سابق من أن حربا عالمية يمكن أن تخسرها الولايات المتحدة ليست بعيدة عن الحدوث، قائلا إن الوقت قد حان للتحرك بإلحاح حقيقي لتعبئة أميركا ودفاعاتها وحلفائها لما يمكن أن يصبح أزمة عالمية معاصرة.

وأوضح “آرون ويس ميتشل” المساعد السابق لوزير الخارجية الأميركي لأوروبا وأوراسيا أن الولايات المتحدة في مأزق في 3 جبهات مع تحرك روسيا لحرب طويلة في أوكرانيا وفتح جبهة جديدة في الشرق الأوسط، وازدياد الإغراء لتسليح الصين نفسها بسرعة لاتخاذ خطوة في تايوان.

Follow us on Twitter

وأضاف بأن على الولايات المتحدة أن تكون على أعلى درجات اليقظة لهذا السيناريو على أمل ردع الصراع وأن الإعداد الفعال هو الطريق لتحسين قدرتها على الردع وإرسال إشارة واضحة إلى الخصوم بأن العدوان أخطر على أنفسهم من الاستقرار والسلام.

أميركا ليست مستعدة حاليا
وقال إن آخر إستراتيجيتين للدفاع الوطني أوضحتا أن الجيش الأميركي اليوم ليس مصمما لخوض حروب ضد خصمين رئيسيين في وقت واحد، وإن أي هجوم صيني على تايوان، سيعرّض الولايات المتحدة لضغوط شديدة لرفض الهجوم مع الحفاظ على تدفق الدعم إلى أوكرانيا وإسرائيل.

وأضاف أن مواجهة حروب متصاعدة في 3 مسارح نائية على الأقل، يتطلب قدرا من الوحدة الوطنية، وتعبئة الموارد، والاستعداد للتضحية التي لم يرها الأميركيون وحلفاؤهم منذ أجيال.

وبيّن الكاتب أن الولايات المتحدة شنت حروبا متعددة الجبهات من قبل، لكن في النزاعات السابقة، كانت دائما قادرة على التفوق على خصومها، إلا أن الأمر لم يعد كذلك حاليا: فالبحرية الصينية أكبر بالفعل من الولايات المتحدة من حيث العدد الهائل من السفن، وهي تنمو بما يعادل البحرية الفرنسية بأكملها (حوالي 130 سفينة كل 4 سنوات). وبالمقارنة، تخطط البحرية الأميركية لتوسيع 75 سفينة خلال العقد المقبل.

الاقتصاد والتكلفة البشرية
والعيب الآخر ذو الصلة، يقول الكاتب، هو المال. فمن الممكن أن تدخل أميركا في ديون تزيد على 100% من الناتج المحلي الإجمالي وتضخم يصل إلى 200% من الناتج المحلي الإجمالي أو أعلى، مشيرا إلى أن مكتب الميزانية في الكونغرس ومصادر أخرى أكدت أن أعباء الديون على هذا النطاق قد تهدد بعواقب كارثية على الاقتصاد الأميركي والنظام المالي العالمي.

ومن المخاطر الأخرى؛ إغلاق مطوّل لـمضيق هرمز وسط صراع أوسع في الشرق الأوسط يدفع أسعار النفط إلى ما وراء 100 دولار للبرميل، مما يزيد بشكل كبير من الضغوط التضخمية.

وأشار إلى أن كل هذا يتضاءل إلى جانب التكاليف البشرية التي يمكن أن تتكبدها الولايات المتحدة في صراع عالمي؛ فمن المحتمل أن تموت أعداد كبيرة من أفراد الخدمة الأميركية، لأن بعض خصوم أميركا يمتلك قدرات تقليدية ونووية يمكن أن تصل إلى أميركا؛ والبعض الآخر لديه القدرة على إلهام أو توجيه هجمات “إرهابية” على الأراضي الأميركية والتي قد يكون من الأسهل تنفيذها نظرا لحالة الحدود الجنوبية للولايات المتحدة التي يسهل اختراقها.

الأولوية الفورية
ودعا الكاتب إلى أن تكون الأولوية الفورية للولايات المتحدة هي ضمان حصول أوكرانيا وإسرائيل وتايوان على الأسلحة التي تحتاجها للدفاع عن نفسها، قائلا إن هؤلاء هم اللاعبون الرئيسيون بالوقت الحاضر، وإن أفضل أمل لتجنب صراع عام هو أن تكون هذه الدول الحدودية شجاعة وقوية لوقف “العدوان” أو ردعه قبل أن ينتشر.

واستمر يقول إن الوضع خطير بما يكفي لدرجة أن واشنطن قد تحتاج إلى استدعاء قانون الإنتاج الدفاعي والبدء في تحويل بعض الصناعات المدنية إلى أغراض عسكرية. حتى ذلك الحين، قد تضطر حكومة الولايات المتحدة إلى اتخاذ خطوات صارمة بما في ذلك إعادة توجيه المواد المخصصة للاقتصاد الاستهلاكي، وتوسيع مرافق الإنتاج، ومراجعة اللوائح البيئية التي تعقّد إنتاج المواد الحربية. كل ذلك من أجل إعداد القاعدة الصناعية الأميركية للتعبئة.

وختم بأن أميركا وحلفاءها مواجهون بالدخول في مرحلة من القرارات الصعبة، قائلا إن ما يحدث في أوكرانيا وإسرائيل لم يكن متصورا حتى قبل بضع سنوات، وإن الأميركيين وحلفاءهم بحاجة للبدء في ترتيب شؤونهم الآن حتى لا يجدوا أنفسهم غير مستعدين لصراع عالمي.

المصدر : فورين بوليسي

Continue Reading
error: Content is protected !!