Connect with us

أخبار متفرقة

هديّة عظيمة قدّمها الله إلى مصر

 “رحلة العائلة المقدسة هدية عظيمة قدَّمها الله إلى مصر، وخصّها بها، وحبى بها البلاد”. هكذا وصف البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، رحلة العائلة في إحدى المناسبات الدينية. وتحت عنوان “محطات من رحلة العائلة المقدسة” أصدرت وزارة الآثار المصرية كتالوجًا جديدًا باللغتين العربية والإنجليزية لإبراز رحلة السيد المسيح وأمه العذراء مريم إلى مصر، والتعريف…

Avatar

Published

on

 “رحلة العائلة المقدسة هدية عظيمة قدَّمها الله إلى مصر، وخصّها بها، وحبى بها البلاد”. هكذا وصف البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، رحلة العائلة في إحدى المناسبات الدينية.

وتحت عنوان “محطات من رحلة العائلة المقدسة” أصدرت وزارة الآثار المصرية كتالوجًا جديدًا باللغتين العربية والإنجليزية لإبراز رحلة السيد المسيح وأمه العذراء مريم إلى مصر، والتعريف بها، والأماكن التي زارتها العائلة.

ويأتي هذا الإصدار ضمن خطة الوزارة لتوثيق محطات مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، تمهيدًا لإعداد ملف شامل لوضعها على قائمة التراث العالمي لليونسكو، حسب مسؤولي الوزارة.

توثيق فوتوغرافي

يقول الدكتور محمد عبد اللطيف، أستاذ الآثار بجامعة المنصورة ومساعد وزير الآثار السابق المشرف على إصدار الكتالوج، “قدّمنا توثيقاً فوتوغرافيا مبسطاً وجذاباً، هدفه التعريف بمحطات رحلة العائلة المقدسة بمصر، وهي أديرة وادي النطرون وشجرة مريم وكنيسة أبي سرجة وكنيسة العذراء مريم بجبل الطير بالمنيا، ودير المحرق بأسيوط، ويتضمن الكتالوج أيضاً عرضاً تاريخياً موجزاً عن مسار الرحلة ومحطاتها، إضافة إلى رصد الجوانب التراثية من مظاهر الاحتفالات المختلفة”.

وأضاف عبد اللطيف، في تصريحات خاصة إلى “إندبندنت عربية”، “دعمناه الخرائط التي توضح المحطات والمسار، وسوف يُسهم بشكل كبير في التعريف بالرحلة والترويج لها محلياً وعالمياً للاستفادة منها أثرياً وسياحياً واقتصادياً، وهذا الأمر أصبح مهماً لمصر، خصوصاً بعد زيارة بابا الفاتيكان العام الماضي، وتدشينه أيقونة العائلة المقدسة، مما سيجعلها في موضع اهتمام كبير للمسيحيين الكاثوليك حول العالم”. وأكد “أن وزارة الآثار تعدّ ملفاً لإدراج مواقع رحلة العائلة المقدسة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، والكتالوج الصادر حديثاً هو تمهيد للأمر”.

السياحة الدينية

وعلى المستوى السياحي لفت عبد اللطيف إلى أن “شركات السياحة العالمية تهتم كثيراً بوضع الأماكن المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو ضمن برامج رحلاتها، وهو ما يعود على مصر بفائدة كبيرة سياحياً، خصوصاً السياحة الدينية، وهناك بالفعل أماكن مصرية مُدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، مثل دير سانت كاترين والقاهرة التاريخية والأقصر”.

وعن تفاصيل رحلة العائلة المقدسة يقول “لم تستقر في مكان واحد بمصر، إنما تنقّلت بين جنباتها من ساحل سيناء إلى دلتا النيل، حتى وصلت إلى أواسط الصعيد، ودخلت عن طريق صحراء سيناء من جهة العريش والفرما، لترتحل إلى كثير من المدن، التي قسَّمتها المصادر الدينية والتاريخية القبطية إلى ثلاث مراحل، الأولى (العريش، الفرما، تل بسطة، مسطرد، بلبيس، مدينة سمنود، سخا، وادي النطرون)، والثانية (المطرية، بابليون بمصر القديمة، منف، المعادي)، والمرحلة الثالثة (البهنسا، جبل الطير، الأشمونين، فيليس، قسقام، مير، جبل قسقام، جبل درنكة”).

وحول الفترة الزمنية التي قضتها العائلة أشار إلى أنها “أقامت في بعض المدن أسبوعًا أو بضعة أيام، وفي أخرى شهرًا أو أكثر، وكانت أطول مدة في جبل قسقام، إذ مكثت 185 يومًا، واستمرت في مصر نحو أربع سنوات، إلى أن مات (هيرودوس) الملك، وحكم بدلا منه (أرخيالوس).

تراث ديني عالمي

الدكتور خالد العناني وزير الآثار قال في تصريحات صحافية سابقة، “إن دخول العائلة المقدسة إلى مصر له أهمية تاريخية ودينية كبيرة لدى المصريين، كما يعد من التراث الديني العالمي، الذي تتفرد به مصر عن سائر بلدان العالم، وبفضلها تبوأت الكنيسة القبطية المصرية مكانة دينية خاصة بين الكنائس المسيحية في العالم لارتباطها بهذه الرحلة المباركة لأرض مصر الغالية على مدار أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام باركت خلالها العائلة المقدسة أكثر من 25 بقعة في ربوع مصر المختلفة تحمل ذكراهم المعطرة”.

وأضاف، “قامت الوزارة بترميم وافتتاح كثير من المواقع والكنائس والأديرة الأثرية الخاصة بمسار رحلة العائلة المقدسة، ففي عام 2015 افتتحت الكنيسة المعلقة بمصر القديمة (أحد أحياء القاهرة) بعد الانتهاء من ترميمها، كما رُممت كنيسة العذراء مريم والشهيد أبانوب بسمنود (مدينة مصرية، تتبع محافظة الغربية في دلتا مصر)، وافتتحت مغارة وكنيسة أبي سرجة بمصر القديمة عام 2016، إضافة إلى ترميم أجزاء من أديرة وادي النطرون (مدينة مصرية تتبع محافظة البحيرة، تقع على الأطراف الشمالية الشرقية للصحراء الغربية) الأربعة، وجار حالياً ترميم وتأهيل كنيسة السيدة العذراء بجبل الطير بالمنيا (تقع في مصر الوسطى على الضفة الغربية لنهر النيل)، ومشروع تطوير موقع شجرة مريم بالمطرية (أحد أحياء القاهرة) الذي أوشك على الانتهاء”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

😂نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز تُدلي بشهادتها في محاكمة ترامب

Avatar

Published

on

حلفت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز اليمين أمس قبل إدلائها بشهادتها ضدّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في المحاكمة الجنائية التي يخضع لها في نيويورك، فيما تُعدّ هي من الشخصيات الرئيسية فيها.

ودخلت الممثلة البالغة من العمر 45 عاماً واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، قاعة المحكمة المزدحمة في مانهاتن، وجلست على مقعد الشهود على يسار هيئة المحلّفين في مواجهة ترامب. وروَت دانييلز التي بدت متوترة بعض الشيء، ما حدث في العام 2006 عندما التقت ترامب على هامش منافسة للغولف.

وقالت: «كان لقاءً قصيراً جدّاً»، وبعد ذلك «قال لي (أحد عناصر) الأمن إنّ السيد ترامب يودّ أن يعرف ما إذا كنت أرغب في تناول العشاء معه»، مدّعيةً أنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب داخل جناح في فندقه، الأمر الذي ينفيه الزعيم الجمهوري بشكل قاطع.
Follow us on Twitter

وحافظ ترامب على صمته أثناء حديث دانييلز. وخلال شهادتها، عرض المدّعون صورة مشهورة لها مع ترامب وهما يقفان جنباً إلى جنب. وتطرّقت دانييلز بالتفصيل إلى المحادثة التي دارت بينهما في جناح الفندق، مشيرةً إلى «غرفة في الفندق كانت مساحتها ثلاثة أضعاف حجم شقّتي»، حيث وجدت ترامب «يرتدي بيجامة من الحرير أو الساتان» قالت إنّها سخرت منها.

وتحدّثت عن أنّ ترامب أبدى اهتمامه بها أثناء المحادثة، كما أخبرها بـ»أنّنا لا ننام في الغرفة ذاتها» مع زوجته ميلانيا. وبعد ذلك، عرض عليها ترامب أن تظهر في برنامجه التلفزيوني «ذي أبرنتس»، وهو ما لم يحصل.

ولفتت دانييلز إلى أنها انزعجت من ملاحقة ترامب لها أكثر من مرّة وسألته: «هل أنت دائماً متعجرف ومغرور؟». وكشفت أن ترامب طلب منها أن تصفعه وأنها استجابت لطلبه، بينما ظهر ترامب وكان يقول على ما يبدو: «هذا هراء!».

بعد 10 أعوام من ذلك، تلقّت دانييلز مبلغ 130 ألف دولار في ختام الحملة الانتخابية للرئاسة عام 2016، مقابل التزام الصمت في شأن العلاقة الجنسية التي زعمت أنّها أقامتها مع ترامب. ويدفع ترامب ببراءته في 34 تهمة جنائية تتعلّق بتزوير سجلات تجارية.

وقدّمت محامية ترامب، سوزان نيتشليس، اعتراضاً لدى القاضي خوان ميرشان على السماح لدانييلز بالإدلاء بشهادتها في شأن أيّ «أفعال جنسية»، معتبرةً أنه «أمر ضار بلا مبرّر». وردّت المدّعية العامّة سوزان هوفينغر بالقول إنّه يُمكن استبعاد التفاصيل، ولكن «من المهمّ إثبات حدوث فعل جنسي وما شعرت به».

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading