Connect with us

أخبار متفرقة

من هو مار ضومط؟ ارفعوا الصلاة لهذا القديس

كان وزيرًا وثنيًّا مضطهِدًا للمسيحيّين، فبعد إصابته بمرض المفاصل ترك الكفر وآمن بيسوع المسيح. كانت كلمة الله بالنّسبة إليه الطّعام والشّراب، فاستهان بالأكل. كثر حسّاده ومبغضوه، فبادلهم بالمودّة والاحترام. عزل نفسه عن عالم الفساد والظّلمة، فسلّم نفسه للصّلاة الدّائمة. طرد الشّياطين وخلّص الأرواح، فجذب المؤمنين إلى الله وردّهم عن الخطيئة. أنعم الله عليه بصنع الآيات،…

Avatar

Published

on

كان وزيرًا وثنيًّا مضطهِدًا للمسيحيّين، فبعد إصابته بمرض المفاصل ترك الكفر وآمن بيسوع المسيح.

كانت كلمة الله بالنّسبة إليه الطّعام والشّراب، فاستهان بالأكل. كثر حسّاده ومبغضوه، فبادلهم بالمودّة والاحترام. عزل نفسه عن عالم الفساد والظّلمة، فسلّم نفسه للصّلاة الدّائمة. طرد الشّياطين وخلّص الأرواح، فجذب المؤمنين إلى الله وردّهم عن الخطيئة. أنعم الله عليه بصنع الآيات، فشفى المتألّمين من داء المفاصل. أزعج الحكّام والمسؤولين، فمات شهيد السّجن والرّجم.

كتب الأب زياد أنطون ر.م.م. في المركز الدائم للتنشئة المسيحية:

مَن هو القدّيس ضومط؟ هل هناك أكثر من قدّيس في الكنيسة الكاثوليكيّة يحمل هذا الإسم؟ وما هي الأشكال التي يظهر فيها إسم هذا القدّيس عبر التاريخ، في لغاتٍ وحضاراتٍ مختلفة؟  ماذا نعرف عنه، أين وكيف عاش؟ بماذا يشتهر، وكيف نمت عبادته وانتشرت في العالم؟ وما هي الكنائس والأديار التي شُيّدت على اسمه في لبنان والمنطقة؟

هناك أشكال مختلفة لإسم قدّيسنا، وهي: ضومط، ضوميط، ويُعرف باللاتنيّة بـDomitius أو Dometius وبالإنكليزيّة بـDomitian وبالفرنسيّة بـDomitian. وله أيضا أعياد عدّة. والسبب بكلِّ بساطة يعود إلى أنّ هناك أكثر من قدّيس يحمل نفس الإسم. كما أنّ الرزنامة الليتورجيّة تختلف بين كنيسة وأخرى، فيُعيّد الموارنة لمار ضومط  الفارسيّ الشّهيد، في 7 آب، بينما يُعيّد اللّاتين لمار ضومط، اسقف “هوي” في 7 نوّار. أمّا القدّيس المشهور في الشّرق الأوسط، عند الموارنة والرّوم الارتذوكس والكاثوليك، فهو “ضومط الفارسيّ” الشّهيد. وسنروي قصّته في هذا المقال.

القدّيسون الذين يحملون هذا الاسم، وحسب صفحة الانترنات catholic.org هم ثمانية:

القدّيس ضومط الفارسيّ، وقد استشهد في نصيبين، بلاد ما بين النهرين حوالي سنة 363 م.

القدّيس ضومط الفرنسيّ من “هوي”، مات سنة 560.

القدّيس ضومط، مؤسِّس دير بابرون Bebron، المعروف حاليًا بدير القدّيس رام-بارت Rambert de Joux. وقد ترعرع يتيمًا في مدينة روما. ثمّ اعتنق الحياة الرهبانيّة وانتقل ليعيش في دير في لوران Lerins، في فرنسا. تعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة في أوّل تموز. استشهد سنة 440.

القدّيس ضومط ورفيقه أوطيخا، استشهدا حبّا بالمسيح ودفاعا عن الإيمان المسيحيّ في أنسيرا Ancyra في فرنسا. تعيّد لهما الكنيسة الكاثوليكيّة في 28 كانون الأوّل. ونجهل بالتحديد تاريخ استشهداهما.

القدّيسان ضومط وهادلين. تلميذان للقدّيس لاندولينوس في دير “لوب” Lobbes في بلجيكا. تعيّد لهما الكنيسة الكاثوليكيّة في 15 حزيران. كان استشهداهما سنة 686.

القدّيس ضومط من كالون Chalons، فرنسا. خلفَ القديس دوناسيون Donation اسقفا على Chalons-sur-Mane في فرنسا. تعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة في 9 آب. توفيّ في الجيل الرّابع.

القدّيس ضومط.استشهد مع أكويلا، اسبارشيوس، بلجيا، وتودوسيا. كان فريجيّا. دخل ملعب مدينة قيصريّة، وأخد يحّثُ الشّعب على نكران إله روما الوثنيّة، وقبول المسيح المخلّص، الإله الحقيقيّ. ضُربَ عنقه بالسيف، فاستشهد سنة 361. تعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة في 23 آذار.

القدّيس ضومط. تنسّك في آمينس Amiens، فرنسا. كان كاهنًا، أو شمّاسًا خادمًا لكنيسة المسيح. مات في الجيل الثامن. تعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة في 23 تشرين الأوّل.

حسب البحث المتواضع الذي أجريت، وجدتُ عدّة قدّيسين في التقليد الكاثوليكيّ والأورثوذكسي يحملون اسم مار ضومط. وأشهرهم القدّيس ضومط الفارسيّ، وهو معروف في الشّرق، وبخاصّة في لبنان، وعلى اسمه كنائس وأديار عدّة. نذكر منها رعيّتين في أبرشيّة إنطلياس المارونيّة في النبعة-برج حمّود، وفي عين الخروبة، المتن. سبعة كنائس في أبرشيّة جبيل المارونيّة، في جدايل، شخنايا، ومشمش، وحبالين وأدونيس، وبلاط (حيّ مضاميط)، وأيضًا كنيسة أثريّة في إدّه. وفي أبرشيّة البترون المارونيّة، أيضا عدّة كنائس على اسم مار ضومط، في صورات، وطى حوب، جران، وتولا، ودوما. ومار ضومط في ساحل علما، ودير ومدرسة مار ضومط العقيبة، في أبرشيّة جونية المارونيّة. ورعيّة مار ضومط المارونيّة، نيابة صربا البطريركيّة، زوق مكايل، كسروان، جبل لبنان، وقد أسّست سنة 1728. وفي قضاء زغرتا رعيّتين مارونيّتين على اسم مار ضومط، في مزرعة التفاح، وفي الفوار.

وللرَّهبنة المارونيّة المريميّة دير على اسم مار ضوميط في فيطرون، كسروان. وقد أُسِّس سنة 1854، وألحق به فيما بعد مدرسة سنة حوالي سنة 1892. ودير ومدرسة مار ضومط لأباء الكرمل، في القبيات، عكار، شمال لبنان. ونذكر أيضًا مدرسة مار ضوميط الثانويّة للرَّاهبات الأنطونيّات، رومية، المتن، جبل لبنان. ورعيّة مار ضومط للرُّوم الاورثوذكس، في بترومين، شمال لبنان. وكنيسة مار ضومط الاورثوذكسيّة، جدايل، جبيل، جبل لبنان. وكنيسة مار ضومط الأثريّة، في منجز، قرب القبيات، عكار، شمال لبنان، التابعة لرعيّة رماح الاورثوذكسيّة. وفي سوريا دير مار ضومط، تلّ كلخ، وأربع رعايا للرّوم الاورثوذكس على اسم مار ضومط في المقعبرة، والمقعبرات، وحارة ضومط، وحارة محفوظ. ودير مار ضومط لأباء الكرمل، جبل الزيتون، القدس، إسرائيل.

وممّا نعرفه عن القدّيس ضومط الفرنسيّ Domitian de Huy، هو أنّه كان أسقف أبرشيّة ماستريخ Maastricht في هولندا. ويُعرف برسول وادي “ماز”Meuse بين فرنسا وبلجيكا. حضر سينودس أورلييون في فرنسا سنة 549. وكان مشهورًا بطيبته ومحبّته للمعوزين والفقراء. وقد تفانى في خدمتهم بخاصَّة خلال المجاعة القاسيّة التي اجتاحت بلاده في الجيل السادس. مات سنة 560 م.، وتعيّد له الكنيسة الكاثوليكيّة اللاتنيّة في 7 نوّار. تحفظ ذخائره بكلّ عناية وإكرام في “هوي” Huy. يطلب المؤمنون شفاعته بخاصّة للشّفاء من أمراض الحمى.

أمّا مار ضومط الفارسيّ، الشّهيد، فهاك سيرة حياته المتداولة عند الموارنة والأورثوذكس في الشّرق الأوسط”.

إنّه فارسيٌ وثنيّ عاش أيّام يوليانس الأريوسيّ، الجاحد في مدينة أمد. كان مِن بين الذين اضطهدوا المسيحيّين، لاسيّما رجال الدين منهم. أصيبَ بداء المفاصل الأليم، فاستفاق من غيّه، معتبرا مرضه دعوةً من الله إلى التوبة. فاعتنق الديانة المسيحيّة، وترك أهله ووطنه في فارس (إيران حاليا)، وأتى إلى مدينة الرُها (شمال العراق حاليا)، حيث ترهّب في أحد الأديار، وصار فيما بعد شمّاسًا. وعندما قرّر رئيسه أن يرقيّه إلى درجة الكهنوت المقدّس، اعتذر ضومط ورفض متواضعا أمام هذه المسؤوليّة الكبيرة. وهرب إلى مغارةٍ حيث تنسّك، متقشفا، تائبا، باكيًا خطاياه نحو ثلاثين سنة. وذاع صيته، وصار محطّ أنظار الكثيرين من الناس، وقدوة في التوبة والإيمان.

ومنحه الله قدرة صنع العجائب. فأتاه المؤمون من كلّ حدبٍ وصوب يطلبون الشِّفاء بشفاعته، بخاصّة من مرض داء المفاصل. عرف بقداسته ودفاعه عن الإيمان الكاثوليكيّ الحقّ الملك يوليانس، فأمر بسدّ باب المغارة عليه لكي يموت فيها. وهناك، حيث تنسّك وعاش زاهدًا بالدُنيا، مكرّسًا ذاته بكلّيته لربّه، استشهد برائحة القداسة سنة 363ميلاديّة. وحسب مراجع أخرى مات القدّيس الناسك، ضومط مستشهدًا مرجومًا بالحجارة مع اثنين من تلاميذه في مدينة نصيبين، في بلاد ما بين النهرين. ويذكر مرجع آخر (catholic.org) تاريخ استشهاده سنة 362.

صلاة:

لتكن، يا ربّ، أنتَ وحدك الخبز المحيي والماء الشّافي والخمر المُسكر، لأنّنا بك لا نجوع أبدًا، ولا نعطش أبدًا، بل ندخل الحياة الأبديّة بطهارة القلب وسلامة الجسد.

علّمنا يا ربّ، على مثال مار ضومط، أن نضع الصّلاة والإيمان والخشوع على رأس أولويّاتنا، فنحوّل اليأس إلى أمل والحزن إلى فرح والبغض إلى محبّة.

إجعلنا، يا ربّ، نزيل الخوف من أمام عيوننا وقلوبنا وأفكارنا، فنجاهر بإسمك القدّوس في كلّ حين، وبهذا شهادة حيّة ترفعنا إلى بيت القداسة السّماويّ.

Continue Reading

أخبار العالم

أميركا سلمت إسرائيل أسلحة في شهرين بما يعادل سنتين.. كيف؟

Avatar

Published

on

على الرغم من الانتقادات التي وجهها سابقا مسؤولون في الإدارة الأميركية لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي اشتكى الأسبوع الماضي بطء حليفة بلاده الأولى في تسليمها الأسلحة، فإن ما قاله فيه شيء من الصحة.

فقد كشف مسؤولون أميركيون أن شحنات الأسلحة الأميركية إلى تل أبيب تباطأت مؤخرا عن الأشهر الأولى من الحرب في غزة، لأن العديد من تلك الأسلحة تم شحنها أو تسليمها بالفعل.

Follow us on Twitter

كما أوضح هؤلاء المسؤولون وآخرون إسرائيليون أيضا أن التباطؤ حصل منذ مارس الماضي، بعدما انتهت بالفعل واشنطن من تلبية كافة الطلبات الإسرائيلية الحالية، حسب ما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن وتيرة تسليم الشحنات طبيعية، إن لم تكن متسارعة، ولكنها بطيئة مقارنة بالأشهر القليلة الأولى من الحرب”.

بدوره، أشار جيورا إيلاند، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إلى أنه في بداية الحرب على غزة، سرعت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن شحنات الذخيرة التي كان يتوقع تسليمها خلال عامين تقريبًا لتسلم في غضون شهرين فقط إلى القوات الإسرائيلية.

الشحنات تباطأت
إلا أنه أوضح أن الشحنات تباطأت بعد ذلك بطبيعة الحال، وليس لأسباب سياسية. وأردف: “لقد قال نتنياهو شيئاً صحيحاً من ناحية، لكنه من ناحية أخرى قدم تفسيرا دراماتيكيا لا أساس له”.

علماً أن الجيش الإسرائيلي يحتفظ بمخزون كبير من الأسلحة احتياطيا في حال نشوب حرب محتملة مع لبنان، وفق ما أكد مسؤولون إسرائيليون حاليون وسابقون.

وكانت وزارة الخارجية أرجأت في مايو، فقط تسليم قنابل زنة 2000 رطل و500 رطل إلى إسرائيل بسبب مخاوف بشأن سقوط ضحايا من المدنيين في مدينة رفح.

إلا أن نتنياهو خرج الأسبوع المضي بتصريحات نارية، ومفاجئة حول مماطلة أميركا في تسليم تل أبيب أسلحة

ما أثار حفيظة البيت الأبيض الذي وصف تلك التصريحات بالمخيبة للآمال.

أمر معقد
يذكر أن تتبع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل يعتبر أمرًا معقدًا، نظرًا لأن طلبات الأسلحة غالبًا ما يتم إصدارها قبل سنوات. فيما لا تعلن الحكومة الأميركية غالباً عنها

إذ يتم إرسال العديد من الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل من دون الكشف عنها علنًا، وغالبًا ما تعتمد على مبيعات الأسلحة التي تمت الموافقة عليها مسبقًا، والمخزونات العسكرية الأميركية وغيرها من الوسائل التي لا تتطلب من الحكومة إخطار الكونغرس أو الجمهور ما صعب من إمكانية تقييم حجم ونوع الأسلحة المرسلة.

لكن بعض التقديرات تشير إلى أن واشنطن أرسلت إلى تل أبيب أسلحة بقيمة تزيد على 23 مليار دولار منذ بدء الحرب في غزة، في أكتوبر الماضي (2023).

ويواجه بايدن ضغوطا من التقدميين في حزبه الديمقراطي الذين دعوا إلى وقف تسليم الأسلحة لتل أبيب وسط ارتفاع وتيرة مقتل المدنيين في غزة، إذ فاق عدد الضحايا 37.600.

العربية

Continue Reading

أخبار العالم

غوغل تلتقط أول صور لشيطان البحر.. السلاح الأميركي السري

Avatar

Published

on

فضحت صور الأقمار الصناعية الأخيرة المرئية على خرائط غوغل سلاحاً أميركياً سرياً.
Follow us on twitter

في التفاصيل، رصدت الأقمار الصناعية غواصة سرية مسيّرة تابعة للبحرية الأميركية، يطلق عليها اسم “مانتا راي”، راسية بقاعدة بورت هوينيم البحرية في كاليفورنيا.

وتعد المركبة المائية غير المأهولة عالية التقنية، وطورتها شركة “نورثروب غرومان”، جزءاً من مشروع بحري متطور يهدف لإنشاء فئة جديدة من الآليات المسيّرة تحت الماء قادرة على تنفيذ مهام طويلة الأمد دون تدخل بشري، وفق مجلة “نيوزويك”.
فيما استمد اسم “مانتا راي” من أسماك “شيطان البحر”. وهي مجهزة لدعم مجموعة واسعة من المهام البحرية.

قدرات توفير الطاقة
وتقول “نورثروب غرومان”، وهي تكتل للصناعات الجوية والعسكرية، إن “مانتا راي” تعمل بشكل مستقل، ما يلغي الحاجة إلى أي لوجستيات بشرية في الموقع. كما تتميز بقدرات توفير الطاقة التي تسمح لها بالرسو في قاع البحر و”السبات” في حالة انخفاض الطاقة.

كذلك يسهل تصميم “شيطان البحر” الشحن السهل، ما يتيح النشر الاستكشافي السريع والتجميع الميداني في أي مكان بالعالم.

أكثر من 3 أشهر
وبوقت سابق من هذا العام، أبلغت البحرية عن تدريبات ناجحة بالغواصة، قبالة ساحل جنوب كاليفورنيا، وهو ما يتوافق مع ما ظهر في خرائط غوغل.

كما أظهرت التدريبات أداء المركبة، بما في ذلك العمليات تحت الماء باستخدام جميع أوضاع الدفع والتوجيه للمركبة.

إلى ذلك، ذكرت تقارير أن البحرية الأميركية أمضت أكثر من 3 أشهر في اختبار الغواصة.

إنشاء أسطول هجين
يذكر أن العام الماضي، أعلنت البحرية الروسية عن خطط لشراء 30 غواصة مسيّرة من طراز “بوسيدون”، وهي غواصات آلية صغيرة على شكل طوربيد تدعي موسكو أنها يمكن أن تصل إلى سرعة 100 عقدة.

ومن خلال “مانتا راي”، تسعى البحرية الأميركية إلى إنشاء أسطول هجين، وتزويد البحارة ومشاة البحرية بالآلات الذكية وأجهزة الاستشعار.

العربية

Continue Reading

أخبار مباشرة

😂نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز تُدلي بشهادتها في محاكمة ترامب

Avatar

Published

on

حلفت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز اليمين أمس قبل إدلائها بشهادتها ضدّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في المحاكمة الجنائية التي يخضع لها في نيويورك، فيما تُعدّ هي من الشخصيات الرئيسية فيها.

ودخلت الممثلة البالغة من العمر 45 عاماً واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، قاعة المحكمة المزدحمة في مانهاتن، وجلست على مقعد الشهود على يسار هيئة المحلّفين في مواجهة ترامب. وروَت دانييلز التي بدت متوترة بعض الشيء، ما حدث في العام 2006 عندما التقت ترامب على هامش منافسة للغولف.

وقالت: «كان لقاءً قصيراً جدّاً»، وبعد ذلك «قال لي (أحد عناصر) الأمن إنّ السيد ترامب يودّ أن يعرف ما إذا كنت أرغب في تناول العشاء معه»، مدّعيةً أنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب داخل جناح في فندقه، الأمر الذي ينفيه الزعيم الجمهوري بشكل قاطع.
Follow us on Twitter

وحافظ ترامب على صمته أثناء حديث دانييلز. وخلال شهادتها، عرض المدّعون صورة مشهورة لها مع ترامب وهما يقفان جنباً إلى جنب. وتطرّقت دانييلز بالتفصيل إلى المحادثة التي دارت بينهما في جناح الفندق، مشيرةً إلى «غرفة في الفندق كانت مساحتها ثلاثة أضعاف حجم شقّتي»، حيث وجدت ترامب «يرتدي بيجامة من الحرير أو الساتان» قالت إنّها سخرت منها.

وتحدّثت عن أنّ ترامب أبدى اهتمامه بها أثناء المحادثة، كما أخبرها بـ»أنّنا لا ننام في الغرفة ذاتها» مع زوجته ميلانيا. وبعد ذلك، عرض عليها ترامب أن تظهر في برنامجه التلفزيوني «ذي أبرنتس»، وهو ما لم يحصل.

ولفتت دانييلز إلى أنها انزعجت من ملاحقة ترامب لها أكثر من مرّة وسألته: «هل أنت دائماً متعجرف ومغرور؟». وكشفت أن ترامب طلب منها أن تصفعه وأنها استجابت لطلبه، بينما ظهر ترامب وكان يقول على ما يبدو: «هذا هراء!».

بعد 10 أعوام من ذلك، تلقّت دانييلز مبلغ 130 ألف دولار في ختام الحملة الانتخابية للرئاسة عام 2016، مقابل التزام الصمت في شأن العلاقة الجنسية التي زعمت أنّها أقامتها مع ترامب. ويدفع ترامب ببراءته في 34 تهمة جنائية تتعلّق بتزوير سجلات تجارية.

وقدّمت محامية ترامب، سوزان نيتشليس، اعتراضاً لدى القاضي خوان ميرشان على السماح لدانييلز بالإدلاء بشهادتها في شأن أيّ «أفعال جنسية»، معتبرةً أنه «أمر ضار بلا مبرّر». وردّت المدّعية العامّة سوزان هوفينغر بالقول إنّه يُمكن استبعاد التفاصيل، ولكن «من المهمّ إثبات حدوث فعل جنسي وما شعرت به».

Continue Reading