Connect with us

أخبار مباشرة

هل دولرة $$$ لبنان باتت شاملة؟!

Avatar

Published

on

يُلاحظ في الفترة الأخيرة ان اللبنانيين أصبحوا يفضلون الدفع بالدولار الاميركي وعدم اللجوء إلى الصرافين لاجراء عملية التحويل من العملة الخضراء إلى الليرة. نسبة كبيرة من المواطنين باتت تتقاضى رواتبها بالدولار كما ان قسما آخر يعتمد على تحويلات المغتربين من الخارج، إضافة إلى انطلاق الموسم السياحي وقدوم عدد كبير من المغتربين الذين يفضلون أيضا التعامل بالدولار. فهل دخل لبنان في “الدولرة” الشاملة؟

في هذا السياق، يوضح خبير اقتصادي عبر “لبنان 24” ان “الإجراءات التي قام بها مصرف لبنان أدت إلى استقرار سعر الصرف في الأشهر الأخيرة، اما الدولار المتداول بين الناس فسببه بالدرجة الأولى التدفقات المالية والتحويلات التي تأتي من الخارج والتي تبلغ قيمتها تقريبا نحو 9 مليارات دولار سنوياً”.


تابع أخبارنا عبر ‘Twitter’


وأشار الخبير نفسه إلى ان “هذه التحويلات كانت في الماضي أقل وكانت تستخدم في الدورة الاستثمارية، أي كانت تصرف في قطاع العقارات، أما اليوم فقد تحوّلت وجهتها إلى الدورة الاستهلاكية، أي ان اللبنانيين يستخدمون هذه الدولارات في الاستهلاك اليومي وهذا الأمر وفّر إلى حد ما شبكة أمان وبالتالي أصبح اللبنانيون يفضلون الانفاق بالدولار من التوجه إلى الصرافين وتحويل الدولار إلى الليرة لأنه دائما في عملية صرف الأموال هناك خسارة”.

وأوضح ان “هذه التحويلات أي الـ 9 مليار دولار تشكّل تقريبا من 40 إلى 45 بالمئة من الناتج المحلي وهذا الرقم يُعتبر نسبة كبيرة”، مشيراً إلى انه “في المقابل ضاق هامش صيرفة والبيع والشراء في السوق الموازية وقلّ ربح الصرافين بشكل كبير ولم يعد الناس يلجأون اليهم بل يفضلون الانفاق بالدولار وهذا الأمر أصبح أوفر لهم “.

Continue Reading

أخبار مباشرة

“تسونامي” سوري يُغرق لبنان: 2,113,761 مليون نازح

Avatar

Published

on

العدد الأكبر في قضاء بعلبك ولجنة الإدارة تتصدّى لمذكرة الـ UNHCR

لا يمر يوم إلا ويطالعنا جديد حول حجم النزوح السوري الى لبنان. والى جانب مسلسل الحوادث الذي لا يتوقف، أظهرت الأرقام التي أعلنت أمس فداحة حجم قضية النزوح التي تتعدد التوصيفات لها، والجوهر واحد: إنه «تسونامي» بشري يهدّد الديموغرافيا اللبنانية بالغرق الكامل.
Follow us on Twitter
ومن المفارقات التي تنطوي عليها هذه القضية التي تهدّد وجود لبنان، أنّ المعالجة الرسمية غائبة تماماً، حتى أنّ التحرك الحكومي الموعود منذ أسابيع والمتصل بزيارة مرتقبة للوفد الذي يترأسه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب لدمشق لمتابعة ملف النزوح مع نظيره السوري فيصل المقداد صار في مرتبة «إنتظار غودو». علماً أنّ التفتيش عن حل عند نظام تسبّب ولا يزال بتهجير ملايين السوريين هو بمثابة مهزلة لتضييع الحقيقة.

ما هو الجديد في قضية النزوح؟ في تغريدة رئيس لجنة الإقتصاد والتجارة النائب فريد البستاني على منصة «اكس»، التي تضمّنت جدولاً إحصائياً يبيّن توزّع وجود النازحين السوريين في المناطق والأقضية اللبنانية الـ26، أظهر الجدول «أنّ الرقم الإجمالي للنازحين هو 113,761, 2 مليون وأنّ العدد الأكبر منهم استقر في قضاء بعلبك، وبلغ نحو 300 ألف و842 نازحاً».

وتزامن إعلان هذه الأرقام الصادمة حول عدد النازحين السوريين، مع جولة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، ووفد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في منطقة بعلبك الهرمل. وسمعت المسؤولة الدولية من المحافظ بشير خضر تفاصيل «التحديات والصعوبات التي نواجهها، ولا سيما بسبب أزمة النزوح السوري»، وأن عدد النازحين السوريين في هذه المنطقة «هو أكثر بكثير من عدد اللبنانيين القاطنين في المحافظة والذي يبلغ حوالى 250 ألفاً». كما سمعت من رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة، أنّ «أبرز ما يعانيه المجتمع المضيف للنازحين السوريين هو غياب رعاية الدولة، في حين ان النازح السوري يحصل على كل التقديمات من الأمم المتحدة». وردّت فرونتسكا بالحديث عن «أهمية التعاون المستمر بين الأمم المتحدة والسلطات اللبنانية، خصوصاً في استجابة الاحتياجات المتزايدة للسكان». وشدّدت على أنّ «بعلبك، مثل المناطق اللبنانية الأخرى، ستستفيد من تنفيذ الإصلاحات الضرورية في لبنان ومن عمل مؤسسات الدولة بكامل طاقتها لخدمة الناس!».

وفي سياق متصل، أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه عن حادث عند الحدود الشمالية حيث كادت آلية «تُقلّ سوريين دخلوا خلسة إلى الأراضي اللبنانية» أن «تدهس أحد عناصر دورية عسكرية حاول وقف الآلية التي أصيب سائقها خلال اطلاق النار وتوفي بعد اصطدام الآلية بعمود كهرباء».

على المستوى النيابي، حطت قضية النزوح السوري رحالها على طاولة لجنة الإدارة والعدل برئاسة النائب جورج عدوان، فطالبت اللجنة الحكومة بوقف العمل بمذكرة مبرمة عام 2016 مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، وتعطي إفادات سكن للسوريين في لبنان. وأكدت اللجنة أن «الإتفاقية الوحيدة المعنيين بها هي الموقعة عام 2003 مع الأمن العام اللبناني، وهي إتفاقية رسمية وتنص على أن لبنان بلد عبور وليس بلد لجوء».

 

 

نداء الوطن

 

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

“الخماسية” من “الوساطة” إلى “تحديد المسؤوليات”

Avatar

Published

on

توقفت أوساط ديبلوماسية أمس عند اللقاء في الرياض بين وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان، في حضور المستشار نزار العلولا والسفير وليد البخاري. وقالت الأوساط لـ»نداء الوطن»، أنّ اللقاء «يبرز أهمية التنسيق السعودي الفرنسي في إطار اللجنة الخماسية». ولاحظت أنّ لقاءً مماثلاً جرى في باريس قبل زيارة لودريان الأخيرة لبيروت. وتوقعت الأوساط «حراكاً تصاعدياً للجنة يستهدف تحديد المسؤولية عن عرقلة إنجاز الاستحقاق الرئاسي وعدم الاكتفاء بدور الوساطة، كما كان يحصل حتى الآن».

 

Follow us on twitter

Continue Reading

أخبار مباشرة

إحباط محاولة تسلل 1300 سوري عبر الحدود!

Avatar

Published

on

أصدرت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بيانًا أفاد فيه أنه “في إطار مُكافحة تهريب الأشخاص والتسلّل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدات من الجيش، بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع، محاولة تسلّل نحو 1300 سوري عند الحدود اللبنانية – السورية”.
Continue Reading
error: Content is protected !!