Connect with us

أخبار العالم

بوتين وبايدن يرقصان على انغام النووي

Avatar

Published

on

بفارق بسيط بينهما، قدّم كل من الرئيسين الاميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين رؤيتهما لواقع الصراع بينهما والذي تستضيفه الاراضي الاوكرانية. ولم يعُد من شك ان الحرب ليست بين روسيا واوكرانيا بل بين الروس والاميركيين بشكل غير مباشر، في محاولة واضحة لكل منهما في كسر نفوذ الآخر، والاهم ان روسياترغب في العودة الى كسر النظام الاحادي لواشنطن من خلال عودتها الى تقاسم العالمي من قبل قطبين، فيما تتأهب الصين للدخول كطرف ثالث في هذه الرقصة. ولكن المخيف ان هذه الرقصة تقوم على انغام التهديد بالسلاح النووي، الذي كان اساسياً في خطاب كل من الرئيسين، مع تأكيد بوتين ان بلاده علّقت العمل بمعاهدة “نيو ستارت”(1) (ولم تنسحب منها) وهو امر بالغ الاهمية.

عملياً، اعاد بوتين سبب التعليق الى مخالفة الولايات المتحدة احد البنود المهمّة، وهي التي تسمح لمفتشين من البلدين التأكد من تنفيذ المعاهدة، وقال ان الاميركيين لم يسمحوا للروس بأن يجولوا في المنشآت فيما طالبوا بالسماح للاميركيين بالقيام بذلك في روسيا، وهذا يعني ان الرئيس الروسي ابقى الباب مفتوحاً امام العودة الى المعاهدة انّما بعد اعادة التفاوض وتطبيق الشروط.

في المقابل، اعلن بايدن انه غير متخوّف من استعمال روسيا للسلاح النووي جراء تعليق العمل بالمعاهدة، ولو انه وصف القرار بأنه “خطأ كبير”، ما يعني انّ تلويح موسكو باستعمال السلاح النووي هو مجرد تهويل وارسال رسالة مفادها انه لن تسمح لاحد ان يهزمها عسكرياً في اي ميدان أكان في اوكرانيا او غيرها، لا بل هي مصرّة على ثنائيّة النفوذ العالمي او مثالثته اذا اقتضى الامر بدخول الصين على الخط.

ولانّ المسالة وجودية وتحدد مستقبل روسيا على المدى الطويل، لم يتورّع بوتين عن استخدام كل المواضيع لتجييش شعبه ومنها على سبيل المثال لا الحصر: الثقافيّة والدينيّة والاجتماعيّة، فيما شدّد على ان اوكرانيا هي اراضٍ روسية، في اشارة لا تقبل الشك على الاستياء العارم من مدّ واشنطن يدها الى دول الاتحاد السوفياتي السابق، وكان تعليقه على القيم الاخلاقيّة والدينيّة لافتاً عند حديثه عن “اله الحياد”.

اما بايدن فتقصّد “استفزاز” بوتين، انطلاقاً من اقتناعه ربّما بأنّ استخدام الروس للسلاح النوويّ هو من المستحيل او ضرب من الجنون لن يقدموا عليه، فأجرى لقاء مع قادة دول “مجموعة بوخارست”(2) واعتبر انهم يمثلون “الخطّ الامامي في الدفاع الجماعي لحلف شمال الاطلسي”، واكد ان الحلف بات اقوى من قبل. مما لا شك فيه انّ اوكرانيا هي الضحية الكبرى للصراع الاميركي-الروسي، وانه بعد عام على بدء الحرب فيها اصبحت الحلقة الاضعف، وانّ الحل الذي سيأتي في وقت لاحق سيكون حتماً على حسابها كونها لن تستطيع العودة الى ما كانت عليه، فيما التسوية تنتظر الوصول الى تفاهم على مدى قدرة روسيا العودة الى سياسة “نفوذ القطبين” العالمي”، لانّها استطاعت فعلاً الحاق اضرار بصورة اميركا وهي خطوة مهمة انما غير كافية من وجهة نظرها، خصوصاً وانه خسرت ايضاً جراء هذه الحرب في العديد والعتاد والاقتصاد، على الرغم من انّها لم تشهد انهياراً وتمكنت من الصمود.

اما واشنطن فتعمد الى الحدّ من الخسائر وترميم هيكل القطب الاحادي، مطمئنةً الى عدم الوصول الى حرب عالمية ثالثة لان استخدام النووي فيها سيكون حتمياً، وهو لذلك تجنب منذ اليوم الاول، ولا يزال، الدفع الى مواجهة عسكريّة مباشرة، وتمّ الاكتفاء بالدعم المالي واللوجستي والعسكري لاوكرانيا للقيام بهذه المهمة.

(1): وقّع الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف في عام 2010 معاهدة نيو ستارت للحد من عدد الرؤوس الحربية النووية الإستراتيجية التي يمكن للبلدين نشرها، والاسم الرسمي للمعاهدة هو “تدابير زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الإستراتيجية والحد منها”. ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ في عام 2011، وتم تمديدها في عام 2021 لمدة 5 سنوات بعد أن تولى الرئيس الأميركي جو بايدن منصبه.

(2): “مجموعة بوخارست” تضم في عضويتها 9 دول، كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق أو جواره، وهي الآن جزء من حلف شمال الأطلسي. وظهرت هذه المجموعة في عام 2015 في بوخارست عاصمة رومانيا، في أعقاب قرار روسيا ضم شبه جزيرة القرم. وتشمل كلا من: رومانيا، بولندا، بلغاريا، التشيك، هنغاريا، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، سلوفاكيا.

Continue Reading

أخبار العالم

لقاء بين هوكشتاين ولودريان في البيت الأبيض… ولبنان ثالثهما

Avatar

Published

on

كتب كبير مستشاري الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين عبر منصة “اكس”: “سررت باستقبال الموفد الرئاسي الفرنسي إلى لبنان جان إيف لو دريان في البيت الأبيض. التعاون ضروري، فيما نعمل جميعاً من أجل تفادي التصعيد، وضمان الاستقرار السياسي والأمني والازدهار في لبنان”.

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

الجيش الروسي يكشف تفاصيل دقيقة عن ضربات قوية وجهها للقوات الأوكرانية

Avatar

Published

on

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 795 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 21 صاروخا و175 مسيرة أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية اليومي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا:

  • دمرت قواتنا بضربات جوية وبحرية وبرية عالية الدقة وبعيدة المدى استخدمت فيها صواريخ “كينجال” فرط الصوتية مواقع للطاقة والدفاعات الجوية الأوكرانية.
  • على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا بلغت خسائر العدو 30 عسكريا ومعدات وأسلحة ومدافع غربية.
  • على محور دونيتسك عززت قواتنا مواقعها وسيطرت على تحصينات هامة وبلغت خسائر العدو أكثر من 300 عسكري وآليات ومدافع غربية ومحطة رادار و3 مستودعات للذخيرة.
  • على محور أفدييفكا تواصل القوات الروسية تعزيز خطوطها وتم صد 8 هجمات وبلغت خسائر العدو 305 جنود إضافة إلى مدرعات ومعدات وأسلحة ومدافع غربية ومحطة Bukovel-AD للتشويش الراداري.
  • على محور جنوب دونيتسك حسنت قواتنا مواقعها وتم صد هجوم معاد والقضاء على 90 عسكريا وتدمير معدات للعدو ومحطة تشويش رادار.
  • على محور خيرسون بلغت خسائر العدو 70 عسكريا ومعدات عسكرية وآليات ودبابتين ومدافع غربية.
  • دمرت دفاعتنا الجوية محطة رادار لنظام S-300 للدفاع الجوي ومواقع وتجمعات بشرية للعدو.
  • أسقطت دفاعاتنا 21 صاروخا HIMARS أمريكية و”Vampire” تشيكية.
  • إسقاط 175 مسيرة أوكرانية.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

Continue Reading