Connect with us

أخبار مباشرة

أسعار جديدة لـ”جوازات السفر”… خلافاً للقانون!

Avatar

Published

on

على الرغم من عدم قانونية تعديل رسوم الأمن العام وتعرفة جوازات السفر بقرار إداري أو مرسوم حكومي، أصدر مجلس الوزراء مرسوماً خلافاً للقانون وللمادة المادة 81 من الدستور اللبناني، عدّل فيه رسوم الأمن العام ونُشر المرسوم بالجريدة الرسمية يوم أمس الخميس على ان يبدأ تطبيق التعرفات الجديدة فوراً.

يخالف المرسوم الحكومي الدستور إذ أن المادة 81 منه واضحة لجهة عدم فرض أي ضريبة أو رسم إلا بموجب قانون. كما أن الرسوم والضرائب الواردة في القوانين النافذة لا يمكن تعديلها إلا بقوانين نافذة وليس بمراسيم أو قرارات؛ فالحكومة لا يحق لها تعديل أي رسوم منصوص عنها في القانون.

وبحسب المرسوم المخالف (مستند مرفق) ارتفع رسم جواز السفر لمدة 5 سنوات رقم عادي من مليون ليرة الى 6 ملايين ليرة، رقم مميز فئة ثانية من 8 مليون ليرة الى 20 مليون ليرة، رقم مميز فئة اولى من 10 مليون ليرة الى 30 مليون ليرة.

على الرغم من عدم قانونية تعديل رسوم الأمن العام وتعرفة جوازات السفر بقرار إداري أو مرسوم حكومي، أصدر مجلس الوزراء مرسوماً خلافاً للقانون وللمادة المادة 81 من الدستور اللبناني، عدّل فيه رسوم الأمن العام ونُشر المرسوم بالجريدة الرسمية يوم أمس الخميس على ان يبدأ تطبيق التعرفات الجديدة فوراً.

يخالف المرسوم الحكومي الدستور إذ أن المادة 81 منه واضحة لجهة عدم فرض أي ضريبة أو رسم إلا بموجب قانون. كما أن الرسوم والضرائب الواردة في القوانين النافذة لا يمكن تعديلها إلا بقوانين نافذة وليس بمراسيم أو قرارات؛ فالحكومة لا يحق لها تعديل أي رسوم منصوص عنها في القانون.

وبحسب المرسوم المخالف (مستند مرفق) ارتفع رسم جواز السفر لمدة 5 سنوات رقم عادي من مليون ليرة الى 6 ملايين ليرة، رقم مميز فئة ثانية من 8 مليون ليرة الى 20 مليون ليرة، رقم مميز فئة اولى من 10 مليون ليرة الى 30 مليون ليرة.

  • طلب جواز سفر لبنانـي من الأنموذج المُعتمد قياس A4 ( سنة, ثلاثة ,خمس ,عشر سنوات) معبأ وفقاً للأصول.
  • عند تقدّم أصحاب العلاقة بطلب جواز سفر بيومتري للمرّة الأولى أو بطلب إبدال جواز سفر بيومتري، تحدّد ضوابط قبول المستند الثبوتي اللبناني (هوية و/أو إخراج قيد) ومكان إستقبال طلب جواز السفر وفقاً للتالي: https://www.general-security.gov.lb/ar/posts/408
  • صورة شمسية ملونة حديثة للوجه كاملاً على خلفية بيضاء مطابقة لمعايير المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)، قياس 5.3 5.4 سم غير مسحوبة عن صورة سابقة، مصادق عليها بخاتم المختار وتوقيعه بعد تدوين إسم صاحب الصورة ورقم سجل قيده ومكانه.
  • جواز السفر السابق في حال وجوده مع صورة واضحة عن صفحة الوقوعات.
  • أما بالنسبة لطلبات عائلات عسكريي الأمن العام في الخدمة الفعلية والمتقاعدين، فيكتفى بضم مستند تعريف واحد (هوية أو بيان قيد إفرادي لا يعود تاريخه لأكثر من سنة واحدة)، ويقصد بالعائلة (الوالدان، الزوج أو الزوجة والأولاد).

بالنسبة للقاصرين:

  • يُمنح القاصر جواز سفر( سنة, ثلاثة ,خمس ,عشر سنوات) إستناداً لبيان قيد إفرادي لا يعود تاريخ إصداره لأكثر من ثلاثة أشهر مع صورة عنه مرفقاً بكافة المستندات المذكورة أعلاه.
  • لا يُمنح القاصر دون الثامنة عشرة من العمر جواز سفر إلا بعد حيازته على موافقة الوالدين أو الوصي الشرعي. إذ يجب أخذ موافقة وتوقيع الوالدين إلزامياً على الطلب، أمام المختار الذي يصادق على توقيع كل منهما على حدة ، أو عسكري الأمن العام في المركز الإقليمي الذي يستلم الطلب ويصادق على التوقيع .
  • في حال وفاة الوالدين أو أحدهما ، أو بحالة الطلاق أو الهجر , فإنه يعود حق الإذن بالسفر والتوقيع على الطلب إلى الوصي الشرعي ، أو الوكيل القانوني الذي يحمل وكالة صريحة بهذا الخصوص، أو صاحب الحق بالحضانة بالإضافة إلى توقيع صاحب الحق بالمشاهدة في حال وجوده بناءً لحكم قضائي مصادق عليه من المرجع  المختص  بتاريخ لايعود لأكثر من سنة.
  • في حال عدم تمكن أحد أصحاب الحق بالتوقيع من توقيع الطلب لأي سبب كان، يجب تعيين وكيل قانوني عنه أو تقديم إذن بالسفر منظم لدى كاتب العدل إشعاراً منه بالموافقة.
  • في حال وجود صاحب الحق بالتوقيع خارج البلاد، يجب تقديم وكالة أو إذن سفر مصادقاً عليه من البعثة اللبنانية في الخارج ومن قبل وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، أو من قبل كاتب العدل المختص في الدولة التي لا يوجد تمثيل دبلوماسي لبناني فيها مصادقاً عليه من قبل السلطة المحلية المختصّة على أن ينصّ صراحةً على الحق بإستصدار جواز سفر للقاصر.
  • تحدد صلاحية إذن السفر بثلاثة أشهر وصلاحية الوكالة العامة أو الخاصة بسنة واحدة.
  • لا يعتبر القاصر المولود بعد تاريخ تنظيم الوكالة مشمولاً بها ، إلا إذا تضمنت الوكالة ما يشير صراحةً إلى شموله بها.
  • إن القاصرين ( زوج/ة ، أرمل/ة ، مطلق/ة ) ليسوا بحاجة للحصول على إذن بالسفر.

    
ثانياً: الرسم القانوني

  • جواز سفر لمدة خمس سنوات : 1,000,000 ل.ل.
  • جواز سفر لمدة عشر سنوات  : 2,000,000 ل.ل.

ثالثاً: جواز سفر برقم مميز

تحدد رسوم إصدار جوازات السفر اللبنانية التي تحمل رقماً مميزاً، وفقاً لما يلي:

الفئة جواز سفر لبناني لمدة خمس سنوات جواز سفر لبناني لمدة عشر سنوات
الأولى 10,000,000 ل.ل. 22,000,000 ل.ل.
الثانية 8,000,000 ل.ل. 12,000,000 ل.ل.

ملاحظات:

  • يجب أن تتطابق مواصفات الرسم الشمسي مع إنموذج الرسوم الشمسية التدليلية. للإطلاع عليه إضغط هنا.
  • يجب أن تكون صور المستندات المرفقة بطلب جواز السفر من ذات قياس هذا الطلب  .A4
  • إنّ تصوير صاحب العلاقة إلزامي في كل مرة يتقدم فيها بطلب لإبدال جواز سفره.
  • يجوز الإبدال العادي لجواز السفر اللبناني البيومتري بناءً لرغبة صاحب العلاقة. للإطلاع على تعليمات الإبدال إضغط هنا.
  • في حال تبين عند إبدال جواز السفر وجود حكم قضائي يقضي بتعديل وقوعات معينة يتوجب على صاحب العلاقة ضم نسخة عن الحكم القضائي مصادق عليها وفقاً للأصول.
  • يمكن الحصول على جواز سفر بصورة فورية بواسطة دائرة العلاقات العامة في المديرية العامة للأمن العام – العدلية – بيروت ويستوفى رسم بدل خدمات مأجورة مستعجلة 4,900,000 ل.ل. بالإضافة إلى رسم إنجاز الجواز المقرر قانوناً.
  • يمكن سحب جواز سفر لبناني مقدم لدى المركز الإقليمي بواسطة شعبة المراجعات في دائرة العلاقات العامة ويتم إستيفاء بدل خدمات مأجورة 4,900,000 ل.ل.
Continue Reading

أخبار مباشرة

الإعلامية راغدة ضرغام تتطالب بسيادة الدولة اللبنانية وإحترام قوانينها… و من جهة ثانية مخالفة فاضحة للقوانين والدستور

Avatar

Published

on

الإعلامية راغدة ضرغام تتطالب بسيادة الدولة اللبنانية وإحترام قوانينها وعدم مخالفة الدستور، وصرعتنا تحكي عن النظام بأميركا و تتمثل به…
Follow us on twitter

و من جهة ثانية… فقط  في لبنان تقوم بتشييد قصر على الأملاك البحرية العامة على شاطئ كفر عبيدا،  بمخالفة فاضحة للقوانين والدستور، والضغط على القضاء والقوة الأمنية بواسطة سياسيين واحزاب… وفي التفاصيل:

بعد احتجاجات عدد من الناشطين أمام الفيلا التي شيّدتها على شاطئ بلدة كفر عبيدا في منطقة البترون، اعتراضاً على ما اعتبروه “مخالفات بناء وزرع شتول الصبير لضمان الخصوصية، وتشكيل حاجز أمام وصول الناس وصيادي الأسماك بسهولة إلى الشاطئ”.

وكانت راغدة درغام استحصلت على ترخيص لبناء فيلا من المجلس الأعلى للتنظيم المدني، بمحاذاة الأملاك العامة البحرية، لكن الأهالي اتهموها بمخالفة ما ورد في الترخيص لناحية ارتفاع المبنى وإقامة مسبح ضمن التراجع، وإنشاء طابق سفلي مكشوف وتغطية الصخور بالردميات.

وفي ضوء ذلك، تقدّمت جمعية “نحن” بدعوى ضد الصحافية درغام، وأصدرت بلدية كفر عبيدا قراراً بوقف العمل بالرخصة في 26 أيار/مايو 2023، وأرسلت وزارة الأشغال والنقل، في حزيران/يونيو 2023، كتاباً إلى وزارة الداخلية والبلديات، تطلب اتخاذ الإجراءات الفورية من أجل وقف الأعمال القائمة في العقار لمخالفة أنظمة التنظيم المدني. إلا أن درغام أصرّت على الاستمرار بالبناء ولجأت مجدداً إلى تقديم طلب استثناء جديد أمام المجلس الأعلى للتنظيم المدني.

وأفاد الأهالي أن المجلس الأعلى لم يوافق على تجاوز الارتفاع المحدد أو كشف الطابق السفلي والمخالفة في التراجعات عن الأملاك البحرية.

وإزاء عدم اكتراث درغام، نظّم ناشطون من بلدة كفر عبيدا وقفة احتجاجية أمام الفيلا مطالبين بحقهم بالمرور إلى الشاطئ، وتأمين ممر آمن وإزالة التعديات.

ولكن بعض المحتجين أفادوا أنه بناء على شكوى قدمتها الإعلامية اللبنانية تم استدعاؤهم للتحقيق في مخفر البترون بذريعة نزع أغراس الصبّير.

Continue Reading

أخبار مباشرة

تقرير ديبلوماسي عربي: “حزب الله” يطرح الرئاسة للمقايضة – لم يُعر رئيس البرلمان نبيه بري أي اهتمام لهذا التعطيل

Avatar

Published

on

مرّت أمس الذكرى الأولى لتعطيل مجلس النواب عن إنجاز الاستحقاق الدستوري. وبعد عام بالتمام والكمال، لم يُعر رئيس البرلمان نبيه بري أي اهتمام لهذا التعطيل الذي يتحمل هو في الدرجة الأولى المسؤولية عنه. وبحسب المشاورات التي دارت خلال الأيام الأخيرة، تبيّن أنّ بري مصمم على وضع «عربة» الحوار أمام «حصان» الدستور. وهذا ما نبّهت اليه مصادر بارزة في المعارضة، فقالت لـ»نداء الوطن»: «بعد كل حوار ذهب لبنان الى انهيار ما يعني في الإجمال حوارات الانهيارات». وأوضحت: «بعد حوار عام 2006 غرق لبنان في حرب تموز. والأمر نفسه تكرر بعد حوار 2011 حيث أطلق «حزب الله» عبارة «بلّها واشرب ميتها»، أي «إعلان بعبدا»، ثم ذهب الى حرب سوريا. وأخيراً أدّى حوار الرئيس ميشال عون الاقتصادي الى انهيار مالي لا مثيل له».
Follow us on Twitter
وتساءلت المصادر: «بعد كل هذه الخيبات هل من داعٍ الى حوار يدعو اليه الرئيس بري اليوم؟ فيما هو يتصرف وكأنه يحتفل بتعطيل الاستحقاق الرئاسي سنة كاملة».

وفي هذا السياق، كشف مصدر قريب من قوى الممانعة لـ»نداء الوطن» أنّ رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل «سمع من بري جملة وحيدة: إمشِ معنا بفرنجية وما بتكون إلا مبسوط». وقال المصدر إن «جواب باسيل كان إنّ خيار فرنجية غير ممكن، بينما نستطيع الاتفاق على مرشح ثالث من دون المعارضة ونذهب الى انتخابه بعد تأمين نصاب الثلثين. غير أنّ بري لم يقفل النقاش مع باسيل على قاعدة أنّ للبحث صلة».

ولدى سؤال المصدر عن الأسماء التي يمكن أن يقبل بها باسيل أشار الى أنه «يطمح الى رئيس جمهورية يمسك بقراره من خلف الستار، وأبرز هؤلاء أربعة، هم: اللواء الياس البيسري، السفير السابق العميد جورج خوري، وزير الاتصالات السابق جان لوي قرداحي ومدير عام رئاسة الجمهورية انطوان شقير. وكل هذه الأسماء صديقة وقريبة من الثنائي، إلا أنّه عند الثنائي الصداقة شيء والرئاسة شيء آخر».

وعلمت «نداء الوطن» أنّ باسيل خلال لقائه النائب طوني فرنجية نجل المرشح الرئاسي، قال: «إذا فاز والدك في الانتخابات الرئاسية فسأنتقل الى المعارضة. المعارضة بالنسبة الي أفضل».

وفي سياق متصل، كشف تقرير ديبلوماسي عربي اطلعت عليه «نداء الوطن» أنّ الدول التي تتابع عن كثب الأزمة اللبنانية في إطار اللجنة الخماسية تكوّن لديها اقتناع بأنّ «حزب الله» الذي ربط لبنان بالأوضاع الاقليمية، لا يلتفت الى الاستحقاق الرئاسي إلا من زاوية المقايضة بين الاستحقاق وبين حسابات «الحزب» الاقليمية.

وجاء في التقرير أنّ لبنان أمام 3 مآزق استراتيجية:

«- مأزق كياني ناجم عن تغييب الدولة بسبب سلاح «حزب الله» ودوره، ما يحول دون أن يكون لبنان دولة ذات سيادة وسياسة خارجية ودفاعية تتحكم من خلالها بقرار السلم والحرب. ويرتبط هذا المأزق بظروف اقليمية تستمر في التعقيد، وآخرها حرب غزة.

– مأزق دستوري بسبب غياب رئيس الجمهورية، ما يعني غياب انتظام السلطات، وهذا لا يخدم لبنان، لكن هناك امكانية لمعالجة هذا المأزق بما يخدم حل المأزق الكياني.

– مأزق مالي بسبب السياسات المعتمدة، ويمكن معالجتها نسبياً اذا ما كانت هناك سلطة تنفيذية تأخذ في الاعتبار مصالح لبنان العليا».

ودعا التقرير اللبنانيين الى «مواصلة العمل على مواجهة مأزق تغييب الدولة، إضافة الى أنّ هناك امكانية متاحة لمعالجة المأزق الدستوري وتالياً المأزق المالي، وهذا ما تنكب عليه الدول لمساعدة لبنان».

Continue Reading

أخبار مباشرة

غالانت يرفض مبادرة فرنسيّة جديدة لمحاولة احتواء التّوتّر على الحدود الاسرائيليّة – اللبنانيّة

Avatar

Published

on

رفض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الجمعة مبادرة فرنسيّة جديدة لمحاولة احتواء التّوتّر على الحدود الاسرائيليّة – اللبنانيّة مُتّهماً باريس بـ”العدائيّة” حيال إسرائيل، في تصريحات ندّدت بها “الخارجيّة” الإسرائيلية واعتبرتها “في غير محلها”.

وكتب غالانت في رسالة بالانكليزيّة عبر منصّة “إكس”: “فيما نخوض حرباً عادلة دفاعاً عن شعبنا، إعتمدت فرنسا سياسة عدائيّة حيال اسرائيل. وعبر قيامها بذلك، تتجاهل فرنسا الفظائع الّتي ترتكبُها حماس”، مضيفاً: “إسرائيل لن تكون جزءاً من الإطار الثّلاثيّ الذي اقترحته فرنسا”.

الخميس، أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن فرنسا والولايات المتحدة واسرائيل ستعمل ضمن إطار “ثلاثي” على خارطة طريق فرنسية هدفها احتواء التوترات شبه اليومية بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله على الحدود بين اسرائيل ولبنان، وذلك منذ بدء الحرب بين اسرائيل وحماس في غزة إثر الهجوم الدموي غير المسبوق الذي شنته الحركة داخل الاراضي الاسرائيلية في 7 تشرين الأول.

ورداً على أسئلة وكالة فرانس برس لمعرفة ما إذا كانت هذه التصريحات تعكس موقف الحكومة الاسرائيلية، قال ناطق حكومي إن غالانت تحدث بصفته وزيرا للدفاع.

من جهتهم قال مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الاسرائيلية “بعيدا عن الخلافات في الرأي بين اسرائيل وفرنسا” فإن “هجمات” غالانت على باريس “غير صائبة وفي غير محلها”.

وذكروا بان “فرنسا شاركت بفاعلية في الدفاع عن أجواء دولة إسرائيل” ليلة 13-14 نيسان للمساعدة في التصدي لهجوم غير مسبوق شنته ايران ضد اسرائيل”.

أضافوا: “منذ بداية الحرب، تميزت فرنسا بسياسة واضحة من الإدانة والعقوبات ضد حماس” كما ان “السلطات الفرنسية تحارب بنشاط آفة معاداة السامية”، مؤكدين أن “وزير الخارجية سيواصل العمل مع كل الأطراف المعنية لحماية مصالح إسرائيل على حدودها الشمالية”.

وفي 31 أيار ألغت فرنسا مشاركة مصنعي اسلحة اسرائيليين في معرض الدفاع يوروساتوري المقرر في باريس من 17 الى 21 حزيران، على خلفية موجة السخط الدولية بشأن مسار العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة.

اندلعت الحرب في 7 تشرين الأول بعد شن حماس هجوماً غير مسبوقٍ على الأراضي الإسرائيلية خلف 1194 قتيلاً غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

خلال هذا الهجوم احتُجز 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرّيّة أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37266 شخصا في غزة معظمهم مدنيون وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

 

Continue Reading