لبنان

سلامة: الإصلاحات هي المدخل الصحيح نحو تصويب وجهة البلاد

Published

on

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان الإصلاحات هي المدخل الصحيح نحو تصويب وجهة البلاد، معتبرا أن على لبنان أن يتخذ قرارا في شأن الوجهة المستقبلية والإصلاحات التي ستكون مهمة مجلس النواب الذي سينتخب في 6 أيار المقبل.

ونقل عن سلامة قوله إن الاقتصاد يعاني مشكلات بسبب عدم وجود معالجات جذرية، “اذ حين نكبّر حجم القطاع العام، نكبّر حجما غير مفيد للاقتصاد، لا قيمة مضافة له”، داعيا الى اصلاح حقيقي عبر تكبير حجم القطاع الخاص، “وهذا مشروع دولة”.

وقال ان القطاع العام في لبنان شكّل قبل الحرب نسبة 15% من الناتج المحلي ليرتفع اليوم الى نحو 34%، “وهذا يخلق أعباء وخسائر تفضي الى تصغير حجم الاقتصاد وتعزّز الفساد. اذ كلما وسعنا القطاع العام، زاد حجم الفساد، والعكس صحيح”.

وفي الإصلاحات الممكنة، رأى سلامة انه يمكن تخصيص قطاع الكهرباء لتوفير الدعم المخصص له من الخزينة، إضافة الى امكان استبدال التعويضات بصندوق المعاش التقاعدي كما في كل العالم، ووضع قانون افلاس حديث يتيح امام الشركات خيار الاقفال بوقت زمني قصير وتأسيس أخرى بدل الانتظار نحو 10 سنوات كما هي الحال الان، “وهذه تكفل خفض العجز بنسبة 50%. وهناك مشاريع لتطوير الاقتصاد ممولة من البنك الدولي وغيره من المؤسسات الدولية، وهي ستفضي الى نمو الناتج المحلي. لكن الاهم هو نسب الدين والعجز من الناتج المحلي”.

Exit mobile version