أخبار متفرقة

٤ طرق سهلة للاحتفال بعيد القديس فرنسيس مع العائلة

 ثلاثة ايام مضت على عيد القديس فرنسيس الاسيزي، يرتبط اسم القديس فرنسيس بالطبيعة والمخلوقات وبالقداسة والإنجازات الكثيرة التي حققها خلال حياته. عاش بتضامن كامل مع الفقراء وسافر كثيراً يُبشر بالإنجيل ويفاوض من أجل السلام بين المسلمين والمسيحيين وإعادة بناء الكنيسة – بالمعنى الملموس كما الروحي. لم يحب وحسب الطبيعة والحيوانات بل كان يفهم فهماً عميقاً الهديّة…

Published

on

 ثلاثة ايام مضت على عيد القديس فرنسيس الاسيزي، يرتبط اسم القديس فرنسيس بالطبيعة والمخلوقات وبالقداسة والإنجازات الكثيرة التي حققها خلال حياته. عاش بتضامن كامل مع الفقراء وسافر كثيراً يُبشر بالإنجيل ويفاوض من أجل السلام بين المسلمين والمسيحيين وإعادة بناء الكنيسة – بالمعنى الملموس كما الروحي.

لم يحب وحسب الطبيعة والحيوانات بل كان يفهم فهماً عميقاً الهديّة التي قدمها اللّه من خلال الخليقة فعاملها بعناية واحترام.

في ٤ أكتوبر تحتفل الكنيسة بعيد القديس فرنسيس ومن المهم جداً ان نتشارك وأولادنا في إحياء هذه الذكرى. واليكم أربع طرق سهلة للقيام بذلك على الرغم من الانشغالات اليوميّة الكثيرة.

 

١- مباركة حيواناتنا الأليفة

Jeffrey Bruno | Aleteia

يحتفل عدد من الرعايا برتبة تبريك الحيوانات في ٤ أكتوبر وإن كان ذلك غير متاحاً، فمن الممكن تبريك الحيوانات في المنزل من خلال رش المياه المقدسة عليها والصلاة أو تلاوة صلاة

للقديس فرنسيس مثل “نشيد المخلوقات”. يحب الأطفال كثيراً مباركة حيواناتهم ومن شأن ذلك أن يكون مدخلاً جيداً للحديث عن القديس فرنسيس ونظرته الخاصة بالخليقة.

 

٢- تحضير طبق خاص بمنطقة أومبريا في ايطاليا


Thorsten Frenzel | Pixabay

إن أسيزي هي مسقط رأس القديس فرنسيس وهي واقعة في أومبريا في ايطاليا وتتمتع بعدد من التقاليد والأطباق. يمكنكم المحافظة على البساطة وتقديم بعض اللحوم الإيطاليّة مثل المرتديلا ولحم الخنزير والنقانق أو السلامي وتحضير البروسكيتا أو الباستا أو شوربة العدس. يمكنكم تحضير أطباق أكثر تعقيداً مثل سمك السلمون المرقط أو الكمأ الأسود.

 

٣- مساعدة المحتاجين

By New Africa | Shutterstock

ترعرع القديس فرنسيس وسط عائلة غنيّة وتمتع بالثراء والامتياز الى حين دعاه اللّه الى الابتعاد التام عن ملذات هذا العالم لاعتناق حياة الفقر والتوبة. وفي هذا الإطار، فإن عيده فرصة ليجتمع أفراد العائلة لمساعدة المحتاجين.

 

 ٤- تلاوة احدى صلوات القديس فرنسيس قبل العشاء

Volt Collection/Shutterstock

يُنسب للقديس فرنسيس الأسيزي عدد من الصلوات وأبرزها صلاة السلام. وفي حين قد لا يكون القديس فرنسيس كتب بنفسه هذه الصلاة إلا انه ودون أدنى شك عاشها.

صلاة القديس فرنسيس أمام المصلوب

يا أيها الإله الكبير والعظيم، نوّر ظلمة قلبي واعطني

ايماناً حقيقياً ورجاءً أكيداً ومحبةً خالصة

وفطنةً ومعرفة فأتمم مشيئتك المقدسة والحقيقيّة

آمين.

Exit mobile version