أخبار متفرقة

١٣ معلومة لا تعرفونها عن البابا فرنسيس

هو أحد أبرز الشخصيات العامة في العالم، ولكنكم قد لا تعرفونه جيداً كما تظنون. إليكم بعض المعلومات التي ستساعدكم على التعرف أكثر إلى “بابا الشعب”. 1- هو أول أميركي لاتيني يرأس الكنيسة الكاثوليكية الرومانيةيتحدر البابا فرنسيس المعروف أيضاً بخورخي ماريو بيرغوليو من بوينس آيرس، الأرجنتين، في حين أن أوروبا كانت موطن معظم البابوات الآخرين في التاريخ…

Published

on

هو أحد أبرز الشخصيات العامة في العالم، ولكنكم قد لا تعرفونه جيداً كما تظنون. إليكم بعض المعلومات التي ستساعدكم على التعرف أكثر إلى “بابا الشعب”.

1- هو أول أميركي لاتيني يرأس الكنيسة الكاثوليكية الرومانية
يتحدر البابا فرنسيس المعروف أيضاً بخورخي ماريو بيرغوليو من بوينس آيرس، الأرجنتين، في حين أن أوروبا كانت موطن معظم البابوات الآخرين في التاريخ (حوالي 200 كانوا فقط إيطاليين). كما أن البابا السادس والستين بعد المئتين هو أول يسوعي يرشد الكنيسة.

2-  لديه خلفية في علم الكيمياء
قبل الدخول إلى إكليريكية فيلا ديفوتو الأبرشية، تخرج البابا فرنسيس من مدرسة تقنية حيث تدرب كفنيّ كيميائي.

3-  علّم الأدب وعلم النفس
من سنة 1964 ولغاية سنة 1965، علّم البابا الأدب وعلم النفس في كلية الحبل بلا دنس في سانتا فيه، وبعد سنة، علّم المادتين عينهما في كلية المخلص في بوينس آيرس. لكنه لم يتوقف عن الدرس. فحصل سنة 1986 على شهادة دكتوراه في اللاهوت في فرايبورغ، ألمانيا.

4-  كاد يصبح بابا سنة 2005
بعد وفاة البابا يوحنا بولس الثاني، يقال أن خورخي بيرغوليو (الاسم الذي كان البابا فرنسيس معروفاً به) تلقى ثاني أعلى نسبة أصوات في المجمع السري البابوي. لكن البابا بندكتس السادس عشر (جوزيف راتسينغر) هو الذي فاز.

5-  بإمكانه أن يكون متكتماً جداً
أفادت بي بي سي روما أنه تسلل خارج حاضرة الفاتيكان في الصباح التالي لانتخابه – في موكب من السيارات العادية – للصلاة في بازيليكا رومانية.

6-  رفض الشقة الفاخرة
البابوات يقطنون عادة في شقق خاصة (تقليد دام نحو قرنٍ)، لكن البابا فرنسيس اختار شقة بسيطة مؤلفة من غرفتين.

7-  يحب نوعاً ما التقاط الصور الذاتية
يستمتع البابا فرنسيس بالابتسام بقرب ذراعي معجبيه المفتوحتين – إنه تقليد جديد غير متوفر لدى العديد من البابوات الذين سبقوه. على الرغم من ذلك، تعتبر الخطوة تحدّياً لأمنه الخاص.

8- زيارته الدولية الأولى كبابا كانت إلى البرازيل
في يوليو 2013، سافر البابا فرنسيس إلى البرازيل، وبدأ الناس يلاحظون ما سماه كثيرون بـ “مقاربة منعشة” للبابوية (على سبيل المثال، فيما جعل البابا فرنسيس معالجة الفقر جزءاً أساسياً من مخططاته البابوية، فاجأ أيضاً كثيرين بموقف أكثر انفتاحاً تجاه البيئة والمثليين وحقوق المرأة).

9-  هو البابا الوحيد الذي ظهر على غلاف مجلة Rolling Stone
في إشارة أخرى إلى قبوله حول العالم، عنون عدد المجلة الصادر في يناير 2014 Pope Francis: The Times They Are A-Changin’.

10- أصدر أسطوانة بوب وروك
حسناً، ربما كان مناسباً لمجلة Rolling Stone أكثر مما اعتقدنا! صدر الألبوم – المعنون Wake up! – في نوفمبر، ويقدم البابا وهو يرنم أناشيد ويلقي كلمات على وقع أنغام فرحة. لا بد أن تستمعوا إليه لكي تصدقوا!

11- لا يحب السيارة البابوية المضادة للرصاص
السيارات البابوية التقليدية مضادة تماماً للرصاص، لكن البابا فرنسيس يسميها بحسب ما ذكرت سي إن إن “علب السردين”، ويقول أنه يفضل أن يكون أقرب إلى الناس. خلال حبريته، شوهد وهو يتجول في سيارات أخرى كالفيات والجيب رانلغر.

12- لديه رئة واحدة فقط
خلال المراهقة، أصيب البابا بالتهاب خطير وخضع لعملية جراحية لاستئصال إحدى رئتيه – الإجراء الذي كان يمكن تلافيه في هذه الفترة بفضل تطور المضادات الحيوية.

13- كان أول بابا يُكرَّم كـ “شخصية العام
الضحك لدى رؤية أطفال يرتدون ملابس بابوية، والتوقف لمباركة الأطفال خلال الاحتفالات، وزيارة المرضى، والدفاع عن الأقل حظاً، هي بعض أسباب شهرته كـ “بابا الشعب” واختياره كأول حبر أعظم من قبل مجلة تايم كشخصية العام سنة 2013

Exit mobile version