أخبار متفرقة

وصله بريد من البابا فلم تصدّق زوجته

تُرسل لأحدهم هديّة فيشكرك برسالة أو بكلمة. لا شيء مفاجئ في ذلك. ترسل هدية الى البابا فمن يعرف ما قد يحصل؟ باستطاعة الدكتور ويليام أبيرسولد أن يخبركم فهو قد أرسل عام 2017 كتابه بعنوان “كلمات عن اللّه” الى البابا فرنسيس ومن ثم انتظر وانتظر لينتهي انتظاره في أبريل عندما وصله بريد من الفاتيكان. لم يصدق أبيرسولد عينَيه…

Published

on

تُرسل لأحدهم هديّة فيشكرك برسالة أو بكلمة. لا شيء مفاجئ في ذلك.

ترسل هدية الى البابا فمن يعرف ما قد يحصل؟

باستطاعة الدكتور ويليام أبيرسولد أن يخبركم فهو قد أرسل عام 2017 كتابه بعنوان “كلمات عن اللّه” الى البابا فرنسيس ومن ثم انتظر وانتظر لينتهي انتظاره في أبريل عندما وصله بريد من الفاتيكان. لم يصدق أبيرسولد عينَيه أما زوجته ستيلا فلم تعتقد يوماً أن ذلك سيحصل: “خلته مجنوناً لم اتخيّل يوماً أن يرى البابا الكتاب.”

لكن رسالة الفاتيكان تؤكد العكس تماماً فقد كتب المونسنيور باولو بورجيا، نائب أمين سر حاضرة الفاتيكان: “سُرّ قداسة البابا فرنسيس بتلقي الهدية التي أرسلتها إليه فهو يقدر المشاعر الصادقة التي رافقت هذه الهدية المميزة.”

وأضاف بوجيا: “يؤكد الحبر الأعظم انه يذكرك في صلاته ويرسل لك بركته.”

وها ان  أبيرسولد يخبر كلّ من حوله عن هذه البركة: “أخبرت كل كاثوليكي أعرفه وأنا أعرف الكثير الكثير منهم.”

اتصال غيّر حياتها

“اتصال غيّر حياتي: البابا فرنسيس قال لي أنه سيُعمّد ابني بذاته إذا لزم الأمر”. هذا ما قالته آنا، الشابة المتحدرة من روما التي اكتشفت عندما حبلت أن والد ابنها متزوج لا ينوي الاهتمام بالطفل والاستمرار معها.

رغم هذا الواقع، قررت متابعة الحمل. ومن باب الاستراحة بسبب شعورها بالوحدة وعدم السعادة، كتبت رسالة إلى لبابا فرنسيس قبل أشهر. وتفاجأت قبل أيام باتصال من الحبر الأعظم بذاته مقدماً لها التشجيع والرجاء ومؤكداً لها أنه سيعمّد الطفل بنفسه إذا كانت تواجه مشاكل في وضعها كأمّ عزباء.

في الحقيقة، تصل إلى البابا فرنسيس مئات الرسائل يومياً، والآلاف أسبوعياً. بعض المُرسِلين يتلقون اتصالاً شخصياً من البابا، في حين أن آخرين يتلقون رداً خطياً بمساعدة معاونيه. لكن الرسائل كلها تُقرأ وتحظى بالاهتمام من قبل أحد مكاتب وزارة خارجية الدولة الذي يُعنى بإدارة رسائل البابا.

كيف تراسلون البابا؟

لطالما كانت مراسلة البابا ممكنة، سواء البابا فرنسيس أو أسلافه. ولكن، مما لا شك فيه هو أن البابا فرنسيس أثار تعاطفاً كبيراً بفضل أسلوبه الراعوي البسيط والشعبي والمحبّ للبوادر “التي لا يتضمنها البرنامج”.

طريقة إرسال رسالة شخصية إلى البابا هي الرسالة الورقية. فليس لدى البابا عنوان بريد إلكتروني عام، ولا يجيب ولا يكتب على تويتر رسائل شخصية لمتابعيه الذين يفوق عددهم التسعة ملايين. كذلك، لا يهمّ بأي لغة تُكتب الرسالة، وإنما يجب أن تُوجَّه إلى:

 Sua Santità Francesco, 00120 Città del Vaticano  (أي إلى صاحب القداسة فرنسيس، 00120 حاضرة الفاتيكان).

كيف ترون البابا؟

رؤية البابا مجانية دوماً، ولكن هناك قوانين محددة للتمكن من حضور مقابلة عامة أو لقاء. في الواقع، لا يوجد أي شرطٍ للمشاركة في صلاة التبشير الملائكي في ساحة القديس بطرس (ما عدا التواجد في الساحة طبعاً عند الثانية عشرة من ظهر الأحد). بالمقابل، تحتاجون إلى تذكرة للمقابلات البابوية ومقابلات الأربعاء واللقاءات الأخرى.

هذه التصاريح تُمنح من قبل إدارة الدار الحبرية. بالنسبة إلى مقابلات الأربعاء (التي تجري عادةً في قاعة بولس السادس)، من الضروري إرسال فاكس أو رسالة أو الاتصال هاتفياً (بين التاسعة صباحاً والواحدة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي)، والإشارة إلى اليوم الذي ترغبون فيه بالمشاركة بالإضافة إلى عدد المشاركين. ويجب أن تُحضروا التذاكر قبل المقابلة من المكتب الكائن عند الباب البرونزي في صف الأعمدة الأيمن في ساحة القديس بطرس.

وبإمكانكم أن تجدوا أرقام الهاتف والعناوين وغيرها من المعلومات عبر النقر على الرابط التاليhttp://www.vatican.va/various/prefettura/index_sp.html حيث يمكنكم أيضاً تنزيل نموذج عن طلب التذاكر.

وفي ما يتعلق بالمقابلات الخاصة، والمشاركة في الأحداث العامة كالرحلات والقداديس، فلا بد من مراجعة إدارة الدار الحبرية مباشرةً. في كل حالةٍ، يُعلم الفاتيكان بطريقة الحصول على تذاكر الدخول عبر الإدارة أو الصفحات الخاصة المُنشأة في كل حدث، كما حصل مثلاً في أيام الشبيبة العالمية في ريو عندما لم يكن الحدث من تنظيم الكرسي الرسولي.

في الختام، هل ترغبون في لمس البابا أو نيل بركة أو ابتسامة عفوية منه؟ من يعلم في أي وقت تتوقف السيارة البابوية أمامكم إذا كنتم حاضرين فيصافحكم البابا أو يقبّل ابنكم؟ فرنسيس هو بابا المفاجآت…

 

الرجاء الحفاظ على مصدر المقال في حال نقله

Exit mobile version