أخبار متفرقة

“لأَنَّ الفَمَ مِنْ فَيْضِ القَلْبِ يَتَكَلَّم”!

 الخميس من الأسبوع الثاني بعد عيد الصليب قالَ الربُّ يَسوعُ: “إِمَّا أَنْ تَجْعَلُوا الشَّجَرَةَ جَيِّدَةً وثَمَرَتَهَا جَيِّدَة، وإِمَّا أَنْ تَجْعَلُوا الشَّجَرَةَ فَاسِدَةً وثَمَرَتَهَا فَاسِدَة: فَمِنَ الثَّمَرَةِ تُعْرَفُ الشَّجَرَة. يَا نَسْلَ الأَفَاعي، كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَتَكَلَّمُوا كلامًا صَالِحًا وأَنْتُم أَشْرَار؟ لأَنَّ الفَمَ مِنْ فَيْضِ القَلْبِ يَتَكَلَّم! الإِنْسَانُ الصَّالِحُ يُخْرِجُ الصَّالِحَاتِ مِنْ كَنْزِهِ الصَّالِح، والإِنْسَانُ الشِّرِّيرُ يُخْرِجُ…

Published

on

 الخميس من الأسبوع الثاني بعد عيد الصليب

قالَ الربُّ يَسوعُ: “إِمَّا أَنْ تَجْعَلُوا الشَّجَرَةَ جَيِّدَةً وثَمَرَتَهَا جَيِّدَة، وإِمَّا أَنْ تَجْعَلُوا الشَّجَرَةَ فَاسِدَةً وثَمَرَتَهَا فَاسِدَة: فَمِنَ الثَّمَرَةِ تُعْرَفُ الشَّجَرَة. يَا نَسْلَ الأَفَاعي، كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَتَكَلَّمُوا كلامًا صَالِحًا وأَنْتُم أَشْرَار؟ لأَنَّ الفَمَ مِنْ فَيْضِ القَلْبِ يَتَكَلَّم! الإِنْسَانُ الصَّالِحُ يُخْرِجُ الصَّالِحَاتِ مِنْ كَنْزِهِ الصَّالِح، والإِنْسَانُ الشِّرِّيرُ يُخْرِجُ الشُّرُورَ مِنْ كَنْزِهِ الشِّرِّير. وأَقُولُ لَكُم: “إِنَّ كُلَّ كَلِمَةٍ بَطَّالَةٍ يَتَكَلَّمُ بِهَا النَّاس، سَيُؤَدُّونَ عَنْهَا حِسَابًا في يَوْمِ الدِّين. فَإنَّكَ بِكَلامِكَ تُبَرَّر، وبِكَلامِكَ تُدَان!”.

قراءات النّهار: رؤيا يوحنا ٤: ١-١١ / متّى ١٢: ٣٣-٣٧

التأمّل:

إن مجتمعنا الإنسانيّ، عانى عبر العصور وما زال يعاني من أزمة كبيرة عنوانها الثرثرة والنميمة!

كما نقرأ في إنجيل اليوم، فإنّ “الإِنْسَانُ الصَّالِحُ يُخْرِجُ الصَّالِحَاتِ مِنْ كَنْزِهِ الصَّالِح” فينضح قلبه بما اختزنه من خيراتٍ روحيّة تشعّ على من هم حوله أيضاً وفق ما أكّد الربّ: “لأَنَّ الفَمَ مِنْ فَيْضِ القَلْبِ يَتَكَلَّم!” فيصبح كلامه شهادةً لما زرعه الربّ فيه من خير ومحبّة!

بالمقابل، إن الإنسان الّذي يستسلم للشرّ يتحوّل إلى آلةٍ لتصنيع الشرّ إذ “يُخْرِجُ الشُّرُورَ مِنْ كَنْزِهِ الشِّرِّير” ولكنّ شرّه لا يدوم لأنّ ” كُلَّ كَلِمَةٍ بَطَّالَةٍ يَتَكَلَّمُ بِهَا النَّاس، سَيُؤَدُّونَ عَنْهَا حِسَابًا في يَوْمِ الدِّين” وحتّى قبل ذلك لأنّ الحقيقة لا تستمّر خفيّةً أو مخفيّةً إلى الأبد!

إنجيل اليوم يوجّه إلينا نصيحةً رائعة كي نعمل بها فنحسّن ما نقوله بدل الغرق في مستنقع النميمة والثرثرة والنصيحة هي: “إنَّكَ بِكَلامِكَ تُبَرَّر، وبِكَلامِكَ تُدَان!”.

الخوري نسيم قسطون – ٢٦ أيلول ٢٠١٩

Exit mobile version