أخبار متفرقة

قهوة توظّف مصابين بمتلازمة داون تحقق نجاحاً باهراً

ربما سمعتم بقهوة بيتي وبو في شمال كارولاينا المعروفة أيضاً بـ”أسعد مكان في ويلمينغتون”. أسست آيمي رايت وزوجها هذا المكان الفريد بسياسته التوظيفيّة: فهو يوّظف حصراً أشخاصا يعانون من صعوبات فكريّة وعقليّة مثل متلازمة داون والشلل الدماغي والتوحد. والنتيجة: مشروبات لذيذة يُقدمها فريق سعيد ومتفانٍ.     وفكر الزوجان بهذه القهوة إذ ولديهما بيتي وبو مصابَين بمتلازمة داون فاعتبرا…

Published

on

ربما سمعتم بقهوة بيتي وبو في شمال كارولاينا المعروفة أيضاً بـ”أسعد مكان في ويلمينغتون”. أسست آيمي رايت وزوجها هذا المكان الفريد بسياسته التوظيفيّة: فهو يوّظف حصراً أشخاصا يعانون من صعوبات فكريّة وعقليّة مثل متلازمة داون والشلل الدماغي والتوحد. والنتيجة: مشروبات لذيذة يُقدمها فريق سعيد ومتفانٍ.

 

 

وفكر الزوجان بهذه القهوة إذ ولديهما بيتي وبو مصابَين بمتلازمة داون فاعتبرا انه بما أن ٨٠٪ من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يجدون عملاً، عليهما بالقيام بشيء من أجل معالجة هذه المشكلة.

وتقول آيمي: “راودتني فجأة هذه الفكرة: قهوة! شعرت أنها ستكون البيئة الفضلة لجمع الناس ببعضهم البعض. نرى الى أي مدى عندهم قدرات عندما نراهم يأخذون طلبات الزبائن ويقدمون القهوة.”

 

 

بدأ المشروع بمتجر صغير و١٩ موظف في ويلمينغتون، أصبحت القهوة مشهورة جداً ما تطلب تكبيرها ١٠ مرات وتوظيف ٣٠ شخصاً إضافياً. وتؤكد آيمي ان الخدمة سريعة كما في المقاهي الأخرى.

 

 

وفتحت القهوة فرعاً آخر لها في شارلستون، جنوب كاليفورنيا في العام ٢٠١٨ ووظفت ٨٠ شخصاً. وفي حين يستفيد موظفو هذه القهوة، تفسر آيمي أيضاً الفوائد الكثيرة التي يشعر بها من يزور القهوة:

 

 

“يعطي المكان فرصةً للناس للتفاعل مع ذوي الاحتياجات الخاصة كما لم يفعلوا من قبل. انه مكان آمن يدرك الناس فيه الى أي مدى نحن متشابهون لا مختلفين.”

وحصدت القهوة عددا كبيرا من الجوائز ومن بينها جائزة قناة سي.أن.أن للعام ٢٠١٧

Exit mobile version