أخبار متفرقة

التأمّل بالإنجيل اليومي بصوت الخوري نسيم قسطون ليوم السبت من الأسبوع الخامس من زمن الفصح في ٢٥ أيّار ٢٠١٩

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/ لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) السبت من الأسبوع الخامس من زمن الفصح ولَمَّا وَصَلُوا إِلى كَفَرْنَاحُومَ دَنَا جُبَاةُ الدِّرْهَمَيْنِ مِنْ بُطْرُس، وقَالُوا لَهُ: “أَلا يُؤَدِّي مُعَلِّمُكُم ضَرِيْبَةَ الدِّرْهَمَين؟”. قَالَ بُطرُس: “بَلى!”. ومَا إِنْ دَخَلَ البَيْتَ حَتَّى بَادَرَهُ يَسُوعُ بِقَولِهِ: “مَا رَأْيُكَ، يَا سِمْعَان؟ مِمَّنْ يَأْخُذُ مُلُوكُ…

Published

on

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/

لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) السبت من الأسبوع الخامس من زمن الفصح

ولَمَّا وَصَلُوا إِلى كَفَرْنَاحُومَ دَنَا جُبَاةُ الدِّرْهَمَيْنِ مِنْ بُطْرُس، وقَالُوا لَهُ: “أَلا يُؤَدِّي مُعَلِّمُكُم ضَرِيْبَةَ الدِّرْهَمَين؟”. قَالَ بُطرُس: “بَلى!”. ومَا إِنْ دَخَلَ البَيْتَ حَتَّى بَادَرَهُ يَسُوعُ بِقَولِهِ: “مَا رَأْيُكَ، يَا سِمْعَان؟ مِمَّنْ يَأْخُذُ مُلُوكُ الأَرْضِ الـجِزْيَةَ أَوِ الضَّريبَة؟ أَمِنْ بَنِيهِم أَمْ مِنَ الغُرَبَاء؟”. قَالَ بُطْرُس: “مِنَ الغُرَبَاء”.  فقَالَ لَهُ يَسُوع: “فَالبَنُونَ إِذًا أَحْرَار! ولـكِنْ  لِئَلاَّ نُشَكِّكَهُم، إِذْهَبْ إِلى البُحَيْرَة، وأَلْقِ الصِّنَّارَة، وأَوَّلُ سَمَكةٍ تَطْلُعُ أَمْسِكْهَا، وافْتَحْ فَاهَا تَجِدْ أَرْبَعَةَ درَاهِم، فَخُذْهَا، وأَدِّهَا عَنِّي وعَنْكَ”.

قراءات النّهار: فيليبّي ٢: ١٩-٣٠ / متّى ١٧:  ٢٤-٢٧

التأمّل:

بعيداً عن الغرق في تفاصيل هذا الحدث، يقدّم لنا نصّ اليوم تعليماً اجتماعيّاً…

 

لا يدعونا الربّ إلى التمرّد على الأطر السياسيّة والاجتماعيّة أو القانونيّة بل يدعونا إلى الانخراط في العمل الاجتماعي وطبعاً إلى احترام القانون والانتظام العم خاصّةً في حال لم يكن هناك من تناقض مع مشيئة الله وإرادته!

 

شدّد الربّ على عدم التشكيك لأنّه لم يكن مجبوراً بكونه الله على دفع هذه الضريبة ولكنّه كإنسان ساهم في بناء مجتمعه عن طريق هذه المساهمة ولو ضئيلة.

 

كلّ واحدٍ منّا مدعوٌّ للسير خلف يسوع في هذا الدرب دون أن يعني ذلك القبول بالمظالم وعليه فليكن كلٌّ منّا شريكاً في بناء مجتمعه ووطنه.

 

الخوري نسيم قسطون – ٢٥ أيّار ٢٠١٩

https://priestnassimkastoun.wordpress.com/?p=229

 

انضمّوا إلى هذه الصفحة التابعة لأليتيا لتصلكم أخبار اضطهادات المسيحيين في الشرق والعالم:

ALETEIA

العودة إلى الصفحة الرئيسية

Exit mobile version