أخبار متفرقة

“إن كل ما تطلبوه من الآب باسمي يعطيكم”… هل هذا صحيح فعلاً؟

غالباً ما نشعر باليأس بعد الصلاة إذ يبدو لنا ان اللّه لم يستجب لصلواتنا لكن ماذا لو لم نفهم نحن فعلاً معنى التضرع والصلاة؟ كثيرةٌ هي التساؤلات المتعلقة بالتضرع. قد نستغرب عندما نسمع جدة تصلي لينجح حفيدها في الامتحان علماً انه لم يفتح كتاباً لسنوات وقد نقلق عندما نسمع أناس يصلون لربح اللوتو. هنا، ندخل في عالم…

Published

on

غالباً ما نشعر باليأس بعد الصلاة إذ يبدو لنا ان اللّه لم يستجب لصلواتنا لكن ماذا لو لم نفهم نحن فعلاً معنى التضرع والصلاة؟ كثيرةٌ هي التساؤلات المتعلقة بالتضرع. قد نستغرب عندما نسمع جدة تصلي لينجح حفيدها في الامتحان علماً انه لم يفتح كتاباً لسنوات وقد نقلق عندما نسمع أناس يصلون لربح اللوتو. هنا، ندخل في عالم سحري لا علاقة له بالأناجيل. نعرف ان اللّه ليس موزعاً أوتوماتيكياً وهدفه ليس مكافأة كسلنا وعجزنا أو التكيّف مع أهوائنا واستياءنا. لكن، هل من شأن ذلك أن يدفعنا الى التوقف عن الصلاة؟ بالطبع لا!

يعرف اللّه ما الذي نحتاج اليه”

يزخر الكتاب المقدس بالصلوات والتضرعات. ويشير القديس بولس في رسالة تيموثاوس الأولى (2: 1 – 2) الى الآتي: “فأسأل قبل كل شيء أن يقام الدعاء والصلاة والابتهال والشكر من أجل جميع الناس. ومن أجل الملوك وسائر ذوي السلطة، لنحيا حياة سالمة مطمئنة بكل تقوى ورصانة.” فدأب يسوع نفسه على الصلاة لكي لا يستسلم سمعان بطرس ويقوم لعازر ويبقى التلاميذ موحدين وبمنأى عن الشيطان… هو يعلمنا ويشجعنا على الصلاة في جميع الأوقات: “إن كل ما طلبتم من الآب باسمي يعطيكم” (يوحنا 16: 23). فإن كان آباء الأرض قادرين على تقديم ما هو جيد لأولادهم، فمن ما لا شك فيه ان أبانا السماوي قادر على اعطائنا الأفضل وأثمن الأمور أي “الروح القدس”.

وهل يهتم اللّه الى كلّ تفصيل من تفاصيل حياتنا اليوميّة ومشاكلنا؟ نعم. هو أبانا لا مفهوم مجرد. وهل يعمل على هذا المستوى العملي؟ بالطبع ويمكننا التأكيد على ذلك. لكن كيف يقوم بذلك عملياً؟ يتدخل، بين الحين والآخر، من خلال المعجزات، علماً ان التدخلات المباشرة نادرة لكن قد تحصل! يقودنا عادةً من الداخل من خلال قوى إقناع الروح القدس أو من خلال اللقاءات والصدف الرائعة التي يربطها غير المؤمنين بالحظ وحيث نرى نحن مشيئة الآب. لكن قد تسألون، لماذا نُتعب أنفسنا ونرفع التضرعات؟

فهل هي طريقة لنُبلغ الله باحتياجاتنا؟ كلا “لأن أباكم يعلم ما تحتاجون إليه قبل أن تسألوه” (متى 6: 8). إذاً، هل هي وسيلة لتشكيل ضغط على اللّه للحصول على خدمة معينة؟ كلا. إن صلاة الإبتهال والتضرع تحوّلنا، لا اللّه. ولذلك علينا بالمثابرة. لا يعني ذلك أن اللّه لا يصغي الينا بل ان صلاتنا لم تكن بالعمق المطلوب وبالطهارة والشغف والتواضع المطلوب.

يفتح الابتهال قلبنا لنرى النعم التي يكتنزها اللّه فينا وفي العالم. باستطاعة اللّه القيام بذلك وحده لكنه يفضل ان يعمل معنا ومن خلالنا وخاصةً من خلال صلواتنا.

الأب آلان باندولييه

Exit mobile version