أخبار متفرقة

“”أَنْتُم تَتَظَاهَرُونَ بِالبِرِّ أَمَامَ النَّاس، ولكِنَّ اللهَ يَعْرِفُ قُلُوبَكُم”!

الجمعة الرابع عشر من زمن العنصرة قَالَ الرَبُّ يَسُوعُ لِتَلامِيذِهِ: “لا يَقْدِرُ عَبْدٌ أَنْ يَعْبُدَ رَبَّين. فَإِمَّا يُبْغِضُ الوَاحِدَ وَيُحِبُّ الآخَر، أَو يُلازِمُ الوَاحِدَ وَيرْذُلُ الآخَر. لا تَقْدِرُون أَنْ تَعْبُدُوا اللهَ وَالمَال”. وكَانَ الفَرِّيسِيُّون، وَهُمْ مُحِبُّونَ لِلْمَال، يَسْمَعُونَ هذَا كُلَّهُ، وَيَتَهَكَّمُونَ عَلَيْه. فَقَالَ لَهُم: “أَنْتُم تَتَظَاهَرُونَ بِالبِرِّ أَمَامَ النَّاس، ولكِنَّ اللهَ يَعْرِفُ قُلُوبَكُم؛ لأَنَّ الرَّفِيعَ…

Published

on

الجمعة الرابع عشر من زمن العنصرة

قَالَ الرَبُّ يَسُوعُ لِتَلامِيذِهِ: “لا يَقْدِرُ عَبْدٌ أَنْ يَعْبُدَ رَبَّين. فَإِمَّا يُبْغِضُ الوَاحِدَ وَيُحِبُّ الآخَر، أَو يُلازِمُ الوَاحِدَ وَيرْذُلُ الآخَر. لا تَقْدِرُون أَنْ تَعْبُدُوا اللهَ وَالمَال”. وكَانَ الفَرِّيسِيُّون، وَهُمْ مُحِبُّونَ لِلْمَال، يَسْمَعُونَ هذَا كُلَّهُ، وَيَتَهَكَّمُونَ عَلَيْه. فَقَالَ لَهُم: “أَنْتُم تَتَظَاهَرُونَ بِالبِرِّ أَمَامَ النَّاس، ولكِنَّ اللهَ يَعْرِفُ قُلُوبَكُم؛ لأَنَّ الرَّفِيعَ عِنْدَ النَّاسِ هُوَ رَجَاسَةٌ أَمَامَ الله. دَامَتِ التَّوْرَاةُ وَالأَنْبِياءُ حَتَّى يُوحَنَّا. وَمِنْ ذلِكَ الحِينِ يُبَشَّرُ بِمَلَكُوتِ الله، وَكُلُّ إِنْسَانٍ يَغْصِبُ نَفْسَهُ لِيَدْخُلَهُ. ولكِنْ لأَسْهَلُ أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ مِنْ أَنْ تَسْقُطَ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ التَّوْرَاة”.

قراءات النّهار: ٢ يوحنا ١: ١-١٣ / لوقا ١٦: ١٣-١٧

التأمّل:

“أَنْتُم تَتَظَاهَرُونَ بِالبِرِّ أَمَامَ النَّاس، ولكِنَّ اللهَ يَعْرِفُ قُلُوبَكُم”!

يطرح إنجيل اليوم مسألةً أساسيّة وهي التناقض ما بين الباطن والظّاهر!

فبينما يحرص الكثيرون على نقاء صورتهم الظاهرة أمام النّاس والمغلّفة بالتقوى، يهملون في أحيانٍ كثيرة العمل على ذواتهم من الدّاخل، خاصّةً حين يتناقض ما في قلوبهم مع ما يمارسونه علناً من شعائر دينيّة أو من أعمال رحمة!

يدعونا إنجيل اليوم إلى الوعي بأنّ الله يعرف ما في قلوبنا وبالتالي يدعونا إلى الاهتمام بتنقيتها من كل ما من شأنه أن يبعدنا عن الله وعن إرادته!

الخوري نسيم قسطون – ١٣ أيلول ٢٠١٩

Exit mobile version