أخبار مباشرة

رفع تدريجي للأقساط المدرسية؟

Published

on

أكدّ الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر في حديث لـ “صوت لبنان” أنّ “المدارس الخاصة استطاعت إنجاز عام دراسي طبيعي واستكمال البرنامج التعليمي وذلك من خلال تضحية الأساتذة وتعاون الأهالي”.

وعن الوضع المالي في المدارس الكاثوليكية، قال نصر: “المؤسسات التربوية ضحّت بما فيه الكفاية خلال السنوات الأخيرة التي تخلّلتها أزمات صحية واقتصادية، اضافة الى تضحية الأساتذة واستمرارهم في التعليم بشكل شبه مجاني لإتمام رسالتهم التعليمية والوقوف الى جانب الأهالي”.


تابع أخبارنا عبر ‘Twitter’

وأضاف الأمين العام للمدارس الكاثوليكية: “نحن في صدد التوجّه الى رفع تدريجي للأقساط المدرسية آخذين بعين الإعتبار وضع الأهالي”.

كان من المنتظر ان ترفع المدارس الخاصة أرقام أقساطها المحددة بالدولار الأميركي، لا بل كان من الأكيد ان هذه المدارس ستقوم بدولرة اقساطها بشكل كليّ تماشيا مع حاجة ومتطلبات التعليم والأساتذة.

لكن ما لم يكن متوقعا هو ان تقوم بعض المدارس برفع اقساطها من دون اي مقاربة واقعية للوضع الاقتصادي العام الذي تمر به العائلات في لبنان.


في هذا الصدد، علم ان الاهالي في بعض المدارس الخاصة تبلغوا بطريقة غير رسمية ان اقساط اولادهم في الصفوف ما قبل الابتدائية ستبلغ ما لا يقل عن 2000 دولار أميركي في السنة الدراسية المقبلة، وهذا الرقم لا يشمل كلفة التسجيل والقرطاسية والملابس وغيرها.

في ظل هذا الواقع، عبّر الأهالي عن صدمتهم، كما عبّرت بعض لجان الاهالي عن عدم تقبلها للواقع الجديد وعدم تسليمها بظاهرة نزوح التلاميذ من المدارس الخاصة، التي من المتوقع ان يشهدها لبنان مع انطلاقة العام الدراسي المقبل.

كما افادت المعلومات, ان لجان الاهالي سيكون لها أكثر من تحرك باتجاه وزارة التربية والمسؤولين المباشرين وغير المباشرين عن المدارس من مرجعيات روحية وسياسية، وذلك بهدف لجم نسبة الزيادات غير المنطقية والتوصل الى أقساط مدرسية منصفة للاهالي والمدارس في الوقت نفسه.

Exit mobile version