اخر الاخبار

دراسة تؤكد أن خطر النرجيلة لا يقل أبدا عن تدخين السجائر العادية

Published

on

ونشرت الدراسة المقارنة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب American Journal of Cardiology، يوم أمس الجمعة، وأوردت فقرات منها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (الولايات المتحدة الأمريكية).

ووجد المتخصصون أن جلسة واحدة من تدخين النرجيلة، تزيد من معدل ضربات القلب بـ 16 نبضة في الدقيقة، وترفع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الشيشة يزيد من معدل تصلب الشرايين، والذي يعتبر أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتوصل العلماء إلى هذه الاستنتاجات، من خلال إجراء تجربة على مجموعة من 48 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عاما. وقد عرض عليهم تدخين الشيشة لمدة نصف ساعة. وتعقب الخبراء، قبل وبعد ذلك، معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستوى النيكوتين في الدم.

ويعتقد العلماء أن البيانات التي تم الحصول عليها قابلة للمقارنة مع تلك التي تتم ملاحظتها بعد تدخين السجائر التقليدية العادية، لذلك فإن الرأي الشائع حول أن ضرر للشيشة أقل من تدخين السجائر العادية غير صحيح على الإطلاق.

ويقول الخبراء أن التبغ، المستخدم في الشيشة، يحتوي على مواد كيميائية اصطناعية يمكن أن تزيد من الضرر بصحة الإنسان، وبالتالي تم حظر استخدامها قانونًا منذ زمان في إنتاج السجائر التقليدية.

المصدر: لينتا رو

Source: arabic rt

Exit mobile version