أخبار متفرقة

ملبغ ٢٢٥٠ دولار لكلّ من يفكّ هذه الرموز…ساعدونا

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/ فرنسا/أليتيا(aleteia.org/ar)كتشف أبناء بلدة بلوغايتيل داوولا في بريتاني في فرنسا صخرة نُقشت عليها عبارات غريبة أي ٢٠ سطر مكتوب بلغة غريبة تتضمن أحرف سكاندينافيّة مثل الحرف Ø وبعض الرموز غير الأبجديّة مثل سفينة والقلب المقدس.   ويُشير وجود الأحرف الجرمانيّة الشماليّة والأبجديّة اللاتينيّة الى ان الكاتب…

Published

on

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التاليhttps://ar.aleteia.org/

فرنسا/أليتيا(aleteia.org/ar)كتشف أبناء بلدة بلوغايتيل داوولا في بريتاني في فرنسا صخرة نُقشت عليها عبارات غريبة أي ٢٠ سطر مكتوب بلغة غريبة تتضمن أحرف سكاندينافيّة مثل الحرف Ø وبعض الرموز غير الأبجديّة مثل سفينة والقلب المقدس.

 

ويُشير وجود الأحرف الجرمانيّة الشماليّة والأبجديّة اللاتينيّة الى ان الكاتب كان يُجيد لغتَين وقد يُشير وجود السفينة الى انه كان بحارا وقلب يسوع الأقدس الى انه كان كاثوليكي. وقد تكون الرسالة بحد ذاتها رسالة روحيّة.

Fred TANNEAU | AFP

ونشرت البي.بي. سي. بعض الأسطر:

 

ROC AR B… DRE AR GRIO SE EVELOH AR VIRIONES BAOAVEL… R I OBBIIE: BRISBVILAR… FROIK…AL.”

 

وهناك بعض المعلومات عن أصل الكتابة أو من كتبها إلا انها تذكر تاريخَين: ١٧٨٦ و١٧٨٧. ويُشير أبناء البلد الى ان المنطقة كانت قاعدة عكسريّة خلال السنتَين المذكورتَين ما قد يُشير الى ان جنديا كتب هذه العبارات أو ربما أحد العاملين في بناء هذه المنشآت العسكريّة. لكن ذلك غير مؤكد وقد ترقى هذه الكتابات الى ٢٥٠ عاماً.

 

وطلب الرسميون في المنطقة من خبراء دراسة النص إلا انه يبدو انهم لم يتمكنوا من فك النص بعد وبالتالي يعرضون القضيّة على الجمهور. يقدمون ٢٢٥٠ دولار للجهة القادرة غلى ترجمة المكتوب على الصخرة. تبقى المسابقة مفتوحة حتى نوفمبر وعندها تقرر لجنة مختصة أي ترجمة أكثر مصداقيّة.

 

وقال رئيس البلديّة دومينيك كاب:

“طلبنا من مؤرخين وعلماء آثار فك النص لكنهم لم يتمكنوا من ترجمته. اعتبرنا انه ربما قد يكون في العالم أشخاص يتمتعون بمثل هذا النوع من المعرفة والخبرة التي نحتاج اليها.فعوض أن نبقى في الجهل، قررنا اطلاق مسابقة.”

وباستطاعة الراغبين في ترجمة النص المُشفر ارسال بريد الكتروني الى العنوان veronique.martin@mairie-plougastel.fr 

ويقول رئيس البلديّة انه قد يكون من المستحيل ترجمة العبارات إذ لا تزال هناك الكثير من الرموز التي لم يتمكن العلماء فكها عبر التاريخ ومنها على سبيل المثال الهيروغليفية من جزيرة كريت.

 

انضمّوا إلى هذه الصفحة التابعة لأليتيا لتصلكم أخبار اضطهادات المسيحيين في الشرق والعالم:

ALETEIA

العودة الى الصفحة الرئيسية 

Exit mobile version