أخبار متفرقة

تذكار الانجيليين الأربعة: متى ومرقس ولوقا ويوحنا

  أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/ لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) كان متى ويوحنا من الرسل الاثني عشر. ومرقس من المبشرين الاثنين والسبعين. أما لوقا فآمن على يد بولس الرسول وصحبه بالتبشير وهوكاتب الانجيل واعمال الرسل. كتب متى انجيله في اورشليم باللغة الآرامية اي السريانية بين سنة ٤٥  و٥٨ للميلاد، بناء…

Published

on

 

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/

لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar) كان متى ويوحنا من الرسل الاثني عشر. ومرقس من المبشرين الاثنين والسبعين. أما لوقا فآمن على يد بولس الرسول وصحبه بالتبشير وهوكاتب الانجيل واعمال الرسل. كتب متى انجيله في اورشليم باللغة الآرامية اي السريانية بين سنة ٤٥  و٥٨ للميلاد، بناء على طلب المؤمنين، ومرقس تلميذ بطرس الرسول وكاتبه الخاص كتب انجيله في روما بين سنة ٤٦ و٥٠ باللغة اليونانية، بتلقين معلمه القديس بطرس الرسول، بناء على طلب المؤمنين في روما. ولوقا كتب بشارته في اخائيَّا باللغة اليونانية بين سنة ٥٥ و٦٠ ، آخذاً من معلمه بولس الرسول وسائر الرسل المعاينين الكلمة، كما يقول في فاتحة بشارته. ويوحنا كتب بشارته باللغة اليونانية في أفسس سنة 98 للميلاد، بعد كتابة الاناجيل الثلاثة، متوخياً اثبات الوهية السيد المسيح، دون ان يروي جميع ما رواه الانجيلييون قبله من اعمال المخلص.

 

أما الحيونات الاربعة التي ذكرها يوحنا في “رؤياه”  وحزقيال في نبوءته، وهي الاسد، والثور، والانسان، والنسر، فانما ترمز الى هؤلاء المبشرين الاربعة. فخصوا الانسان بمتى، لانه بدأ بشارته بنسبة المسيح الانسانية. والاسد بمرقس، لانه بدأ بشارته بصوت يوحنا المعمدان الصارخ كالاسد في البرية. ولوقا بالثور لانه بدأ بشارته بكهنوت زكريا الذي يقضي بتقديم ذبائح العجول والثيران. أما يوحنا فبالنسر، لانه بدأ بشارته، محلقاً كالنسر في اجواء لاهوت الكلمة. صلاتهم معنا. آمين.

صلوا من أجلي.

 

انضمّوا إلى هذه الصفحة التابعة لأليتيا لتصلكم أخبار اضطهادات المسيحيين في الشرق والعالم:

ALETEIA

العودة إلى الصفحة الرئيسية

Exit mobile version