أخبار متفرقة

انتبهوا: مراهق يفقد بصره بعد تناوله لفترة حمية تتضمن حصراً بطاطا مقليّة ورقائق البطاطا والخبز الأبيض

تناول حميّة غذائيّة تتضمن فقط البطاطا المقليّة ورقائق البطاطا Pringles والخبز الأبيض كانت كفيلة بأن تُفقد مراهق بصره بحسب مجلة طبيّة. درس علماء من جامعة بريستول في الولايات المتحدة الأمريكيّة حالة مريض شاب أدى به عدم التنويع في حميته الغذائيّة الى فقدان البصر وحذروه بالتالي من مخاطر الحميّة الغذائيّة غير المتنوعة. وبحسب ما ذكرت قناة سي أن…

Published

on

تناول حميّة غذائيّة تتضمن فقط البطاطا المقليّة ورقائق البطاطا Pringles والخبز الأبيض كانت كفيلة بأن تُفقد مراهق بصره بحسب مجلة طبيّة.

درس علماء من جامعة بريستول في الولايات المتحدة الأمريكيّة حالة مريض شاب أدى به عدم التنويع في حميته الغذائيّة الى فقدان البصر وحذروه بالتالي من مخاطر الحميّة الغذائيّة غير المتنوعة.

وبحسب ما ذكرت قناة سي أن أن، قال المريض، الذي لم تُكشف هويته، انه يتناول البطاطا المقليّة من مطاعم الوجبات السريعة ورقائق البطاطا والخبز الأبيض ولحم الخنزير والنقانق منذ المدرسة الابتدائيّة متفادياً ما تبقى من الأطعمة. زار الطبيب للمرّة الأولى عندما كان يبلغ من العمر ١٤ سنة مشتكياً من التعب. لم يكن يتناول أدوية ووزنه طبيعي ولا يعاني من أية عوارض سوء تغذيّة.

اكتشف الأطباء حينها انه يعاني من مستويات متدنيّة من الفيتامين ب١٢ وفقر دم فطلبوا منه تناول جرعات من الفيتامين ب١٢ كما وقدموا له برنامجاً غذائياً.

ظهرت بعد سنة إشارات بفقدان السمع ومشاكل بصريّة إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من تحديد السبب.

تدهور بصره لدرجة انه فقده بالكامل بحلول عمر الـ١٧ سنة واكتشف الأطباء نقصاً في الفيتامين ب ١٢ والنحاس والسيلينيوم ومستويات مرتفعة للزينك والفيتامين د وكثافة العظام.

دقق باحثون من كليّة بريستول للطب ومستشفى بريستول للأمراض البصريّة في الحالة واستنتجوا ان المريض يعاني من الاعتلال العصبي البصري التغذوي وهو اعتلال في العصب البصري.

وتجدر الإشارة الى انه وفي بعض الأماكن، يرتبط سوء التغذية الناتج عن الفقر والحرب والجفاف بمعدلات أعلى من الاعتلال البصري التغذوي.

من الممكن معالجة هذه الحالة إلا ان فقدان البصير أكيد في حال لم يُتخذ أي اجراء.

ويُشير الأطباء في مستشفى بريستول الى ان “الحالة تسلط الضوء على أثر الحميّة الغذائيّة على صحة الجسد والعينَين والى ان الوزن واستهلاك والوحدات الحراريّة ليسا بالمعياريَن الدقيقَين والتأكيد على الى الأثر الضار للأطعمة الجاهزة والمُعلبة والسريعة على الصحة.”

Exit mobile version