أخبار مباشرة

هل نحن أمام خطر حصول تسونامي؟

Published

on

نشر الخبير الجيولوجي طوني نمر دراسة على منصة “اكس” تحت عنوان “دراسة الفوالق الجيولوجية قبالة شواطئ لبنان: نظرة على الجيولوجيا الزلزالية في شرق البحر المتوسط”.

في الدراسة، أوضح نمر أنه تم استخدام بيانات زلزالية ثلاثية الأبعاد عالية الجودة، تتاح لدى هيئة ادارة قطاع البترول اللبنانية، في إطار شراكة مع الجامعة الأميركية في بيروت ووزارة الطاقة والمياه اللبنانية.

وأوضح نمر أن الدراسة تقدم خريطة مفصلة لمعالم قاع المنطقة البحرية اللبنانية وتوضح أماكن وجود الفوالق البحرية الأساسية. كما قامت الدراسة بتحليل حركة ونشاط هذه الفوالق لتحديد وفهم التركيبات الجيولوجية المسببة للزلازل والتسونامي.

وأشارت الدراسة إلى أن معالم قاع البحر موزعة على طول الهامش القاري وسلسلة اللاذقية البحرية التي تمتد تحت المياه بين لبنان وقبرص.

وتوضح الدراسة أن الفوالق على طول الهامش القاري محدودة النطاق ولا تشكل بنية جيولوجية قادرة على التسبب بتسونامي من مكان قريب من البر اللبناني. بينما تظهر فوالق سلسلة اللاذقية البحرية بوضوح في المقاطع السيزمية وتترابط لتشكل بنية جيولوجية بارزة تحت المياه.

وختم نمر الدراسة بالإشارة إلى أن سلسلة اللاذقية البحرية قد تكون مصدر زلزال وتسونامي الذي وقع في 9 تموز 551 ميلادي وأثر على الشواطئ اللبنانية.

Exit mobile version